محاضرة آفاق التخطيط والتنمية بمنتدى الثلاثاء

3٬185

في حضور جمع من المهتمين بقضايا التنمية البلدية في المنطقة والعديد من الإعلاميين والمثقفين، ألقى المهندس شاكر احمد نوح محاضرة في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف مساء الثلاثاء الماضي حول (آفاق التخطيط والتنمية العمرانية في المنطقة). وأدار الندوة المهندس الاستشاري جاسم قو احمد الذي استعرض أهمية التخطيط العمراني ودوره في مشاريع التنمية الشاملة، كما عرف بالمحاضر الذي يشغل حاليا مستشار أمين المنطقة الشرقية للشئون الفنية ومدير إدارة تنسيق المشاريع بالأمانة. وتحدث المحاضر بداية عن التلازم بين مفردتي التخطيط العمراني والتنمية المتوازنة مستعرضا الخلفية التاريخية لمشاريع التخطيط في المملكة، حيث اشار الى ان التخطيط جاء متأخرا بعض الشئ عن مشاريع التنمية التي تسارعت على اثر زيادة الايرادات المالية. مؤكداً على اهمية دراسة واستيعاب الإستراتيجية العمرانية الوطنية كمدخل مهم للتعرف على ابعاد التخطيط العمراني بكل مستوياته، لما له من أثر بالغ في حياة ومستقبل المواطنين. ووضح المحاضر توجهات الاستراتيجية العمرانية الوطنية من خلال التأكيد على الأخذ بمحاور التنمية العمرانية كمدخل اكثر شمولية لنشر التنمية العمرانية المتوازنة والتعجيل بتحقيق التكامل بين مختلف مناطق المملكة وذلك لملاءمته ظروف المملكة.
وفي نهاية محاضرته تحدث عن ابرز ملامح الخطة العمرانية المستقبلية لمحافظة القطيف، والتي لخصها في هيكلة مناطق العمران القائمة لتوزيع الأنشطة والخدمات على مراكز مدن المحافظة، دفع التنمية باتجاه غرب المحافظة في منطقة غرب محور ابوحدرية من خلال إنشاء مراكز توطن للأنشطة والخدمات تستقطب الزيادة السكانية المستقبلية. وفي نهاية المحاضرة اجاب المحاضر عن اسئلة الحضور التي تركزت حول اهمية الخطط العمرانية وضرورة تأهيل العاملين في هذا المجال بحيث يمكنهم التعاطي الفعال مع هذه الخطط، كما أشاد الحضور بتوجه الامانات للانفتاح على المجتمع والتواصل معهم عبر عرض المشاريع والخطط من اجل إيجاد حالة من التفاعل بين المواطنين.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد