المجالس البلدية مدخل لتفعيل الحراك السياسي والاجتماعي

3٬356

دعا سعيد بن عبدالله الخرس أمين المجلس البلدي لمحافظة الاحساء الى مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية معتبراً أن المجالس البلدية مدخل لتفعيل الحراك السياسي والاجتماعي من خلال عملية من «4» مراحل:تشمل اصدار الانظمة الثلاثة «انظمة الحكم ومجلس الشورى والمناطق» وتشكيل مجلس الشورى وزيادة عدد اعضاء والتحول الى عملية الانتخابات في تشكيل المجالس ومنحها مزيداً من السلطات والصلاحيات تمهيداً للتحول نحو نظام حكم محلي متكامل.
واضاف الخرس خلال محاضرته في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف التي حملت عنوان «المجالس البلدية بين الواقع والمأمول».. أنه تم استخدام المجالس البلدية كنموذج تجريبي لممارسة العملية الانتخابية.. مشيراً الى ان هناك ملاحظات حصلت في عملية الانتخابات منها تشكيل المجالس البلدية عبر انتخاب نصف اعضائها فقط وعدم تمكين المرأة في هذه المرحلة من ممارسة حقها في المشاركة.. اضافة الى غياب مؤسسات المجتمع المدني.
واستطرد قائلاً لتحقيق أهداف المجالس البلدية ينبغي تعزيز المشاركة من خلال التنمية البشرية وتطوير مؤسسات المجتمع المدني التي تساهم في تحسين الادارات عبر تعزيز المساءلة والشفافية وتفعيل مشاركة المرأة. وأكد أن المجالس البلدية تعتبر مدخلاً لتطوير نظام الادارة المحلي. وتطرقت المداخلات في المنتدى الى اللوائح التنفيذية والتنظيمية للمجالس البلدية وشروط الانتخابات حيث أكد الخرس ان الانتخابات تعتبر تحدياً كبيراً لمؤسسات الدولة وللمجتمع بشكل عام. وقال ان المجالس البلدية لاتزال دخيلة على المؤسسات القائمة مما قد يحدث ارباكاً في العمل والمواءمة فيما بينها.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد