الأخطاء الطبية تثير اهتمام الصحف المحلية

3٬192

أثارت ندوة “القطاع الصحي والأخطاء الطبية” والتي قدمها الدكتور أحمد بن عبدالله العلي في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف خلال هذا الأسبوع اهتمام كثير من العاملين في القطاعات الصحية وعامة المواطنين، لا سيما المتضررين من تلك الأخطاء، كما تسارعت الصحف المحلية في نشر الأخبار عنها. جاء ذلك إثر المعلومات الثرية التي قدمها الدكتور العلي أثناء حديثه، فقد تطرق إلى محاور هامة عديدة تدور حول مسؤولية الطبيب ووعي المريض، وكان متوازنا في طرحه، الذي نادى فيه بضمان حق المريض المتضرر وضرورة متابعة تطورات الحالة وعدم التهاون مع مرتكبي الأخطاء، ولم يغفل عن قضية تعريض بعض الأطباء والمؤسسات الطبية النزيهة إلى الأذى أو الإشاعة.
وقد نشرت جريدة الحياة، اليوم الخميس ١٢ مارس/ آذار ٢٠١٥ تقريرا مفصلا تحت عنوان “استشاري يطالب بتعميم “الإفصاح عن الأخطاء الطبية”، جاء ذلك عقب مطالبة الدكتور أحمد العلي بتعميم ونشر هذه الثقافة في الأوساط المجتمعية. كما أن صحيفة اليوم، واكبت هذه المناسبة بتقديم تقريراً عما ألقاه الدكتور العلي فيما يتعلق بمسببات الأخطاء الطبية وكيفية التعاطي مع هذه المشكلات المصيرية بعنوان “محاكم المملكة تنظر 320 قضية وفاة بسبب الأخطاء الطبية” ابتدأته بالأرقام والإحصائيات حول الأخطاء الطبية، التي تسببت في وفاة 320 شخصا على مستوى المملكة.
وعن جهينة الإخبارية، فقد نشرت خبراً وافياً متضمنا مؤشرا سلبيا وفق الإحصائيات الأخيرة، التي كشفت عن عزوف الشباب عن امتهان الطبابة مما يزيد في العجز الحاصل في توفير الكوادر الصحية للمنشآت الطبية، نتيجة للقلق من عواقب المهن الطبية وشيوع الأخطاء الفادحة.
أما صحيفة مكة، فتناولت الخطوات الأربع للتعامل مع الأخطاء الطبية، التي ذكرها الدكتور العلي في معرض طرحه، وختمت خبرها بــ “ثقافة الإفصاح” وهي ما أكد عليه الدكتور ونالت استحسان غالبية الحضور. ولم تغيب صحيفة عكاظ عن طرح الندوة، فقد أبرزت أفضل الطرق في مواجهة هذه المشكلات والتعاطي معها، من أجل تطوير الأنظمة العملية في القطاعات الصحية، لضمان جودة الخدمة و سلامة المرضى.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد