الدكتورة المزعل تطالب بتطبيق المنهج التاريخي والعقلاني على ”التراث“

432

 

طالبت أستاذة التاريخ الحديث الدكتورة شرف المزعل بتطبيق المنهج التاريخي والعقلاني على التراث، مشددة على أنها الأداة للدخول للحضارة.

وذكرت المزعل في الأمسية الثقافية التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي مساء امس تحت عنوان ”الفجوة الحضارية بين أوروبا والعالم العربي“ أسباب انحسار وضعف الحضارة العربية.

ورأت المزعل في الأمسية التي شهدت حضورا كبيراً من مثقفي المنطقة، أن أبرز أسباب ضعف الحضارة العربية هي نشوء اليقينيات الجمعية، وتحول المدارس الفكرية لمذاهب، وضمور الحس التاريخي، وسيطرة الطقوسية والشعائرية، والاغتراب عن معنى الدين، إضافة إلى عوامل خارجية أخرى أيضًا.

واستعرضت المحاضرة مظاهر قيام الحضارة العربية في العصر العباسي كنموذج بناء مدينة بغداد، وانتشار الحلقات التعليمية، المستندة على التعددية الفكرية، وتوسع أعمال الترجمة، والتصالح بين الفلسفة والمعتقد، وسيادة النظريات العلمية والتجريبية.

وناقشت في محاضرتها التاريخية الأسباب الفكرية والعلمية والسياسية التي ساهمت في نشوء الحضارة الأوروبية، وتزامنها مع لحظة انفلات الحضارة العربية.

وطرح المشاركون في فقرة الحوار العديد من الأسئلة حول الإشكالات القائمة في الحضارة الغربية ومعوقات النهوض للحضارة العربية.

وأكد ضيف شرف الندوة الباحث زكي الميلاد في كلمته على ان أوروبا لم تعد قادرة على تقديم اطروحات جديدة للعالم العربي كما أن العرب عليهم الإعتماد على ذاتهم للنهوض الحضاري.

وعرض في الأمسية فيلما قصيرة من انتاج محلي تحت عنوان ”أديب“، واقامت الفنانة زكية المتعب معرضا فنيا تشكيليا وتحدثت عن تجربتها.

واستعرض الدكتور هادي ال ناصر تجربة ”مقهى سقراط“ الحواري، وتحدث الفنان عبد العظيم الضامن عن البرنامج القادم لبرنامج شتاء تاروت.

 

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد