منتدى الثلاثاء يناقش دور الطب النفسي في تعزيز احترازات “كورونا”

79

 

في ندوته السابعة والعشرين، اختار منتدى الثلاثاء الثقافي موضوع “الصحة النفسية في ظل الكوارث والأزمات” عنواناً لها. واستضاف المنتدى في المحاضرة التي أذيعت أمس (الثلاثاء) في بث مباشر عبر الانترنت، استشاري علم النفس العيادي والعلاج النفسي الدكتور موفق حسين العيثان، وأدارها الأخصائي النفسي فيصل العجيان.

واستهلت المناسبة بكلمة تريحيبية من عضو المنتدى الدكتور محمد الحماقي أوضح فيها اهتمام المنتدى بتواصله مع المتابعين واستمراره في نشر رسالته التوعية عبر البث المباشر، بعد أن أصبحت اللقاءات متعذرة بسبب الظروف الراهنة. وبين بعض أبعاد الأزمة الحالية على الناس، خاصة في تصاعد الوفيات وفي انقطاع الكثيرين عن أعمالهم وأثر ذلك على الجوانب النفسية.

وقال الدكتور العيثان: “أمام المعلومات المحدودة المتوفرة للعالم بشأن كورونا، فإنه لا يوجد أمامنا سوى استخدام  طرق الوقاية قدر الإمكان، ومن أبرزها تغيير عقلية الإنسان وسلوكه كي يتأقلم مع الوضع الجديد المترتب عليها”. وأضاف: “الطب النفسي له دور في تعزيز الالتزام بالتعليمات الصحية والسلوكيات الجديدة المطلوبة كالتباعد الجسدي والعزلة المنزلية وما إلى ذلك من إجراءات”. وأكد على أن “علم النفس يعمل على تأكيد تقبل المعلومة ومعالجتها وخلق عادات سلوكية جديدة وجعلها مستمرة، وهذا يخدم بصورة مباشرة إجراءات الوقاية من الفيروس، إذا طبقت بصورة صحيحة”. وأشار إلى أن “الغالبية العظمى من الناس ليست لديها مشكلة في التأقلم مع الأوضاع الجديدة، لكنه مع طول الوقت قد ينتج لدى البعض حالة من الملل وعدم الارتياح وخاصة مع قلة العمل والحركة”.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد