الشيخ الخشن يناقش تجديد الفكر الإسلامي

316

 

استضاف منتدى  الثلاثاء الثقافي بالقطيف المفكر الإسلامي الشيخ حسين الخشن مساء أمس الثلاثاء في ندوة حوارية بثت مباشرة عبر الإنترنت تحت عنوان «قراءة تجديدية في الفكر الاسلامي» أدارها الشيخ محمد العمير، وتابعها جمع كبير من المهتمين بقضايا الفكر والثقافة.

ورحب المشرف على المنتدى بالضيف وبالمشاركين، مؤكدا على اهتمام المنتدى بالتواصل مع متابعيه وطرح القضايا الفكرية والثقافية المهمة، كما عرف مدير الحوار بضيف الندوة بأنه حاصل على ماجستير في الفلسفة الإسلامية ودكتوراة في الفلسفة والألهيات من الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية واستاذ الدراسات العليا في مادتي الفقه والأصول في المعهد الشرعي الإسلامي، وله عشرات المقالات والأبحاث والمحاضرات والندوات واللقاءات في شتى العلوم والمعارف الإسلامية.

واثنى الشيخ الخشن في البداية على دور المنتديات الثقافية في المملكة لتفعيل التواصل ونشر الوعي في المجتمع، وتحدث عن دوافع اصدار ابرز مؤلفاته “فقه العلاقة مع الآخر المذهبي”، مشيرًا إلى أنه جاء انطلاقا من محاولة للحد من حالة الاحتراب في الأمة وكون العامل الثقافي يقف خلف مل هذا الاضطراب القائم، مؤكدًا على أن فوضى التكفير هي نتيجة لفوضى الفكير.

وأوضح أن الواقع الإسلامي مأزوم مما يتطلب تجديد الاجتهاد في مختلف المجالات للعمل على إزالة الألغام في الفكر والتراث وتحرير  العقول من التبعية والأوهام، بدلًا من السعي لتسجيل نقاط من قبل كل طرف على الآخر.

وقال في محاضرته أن الواقع الثقافي سبق الأوساط الدينية في قراءة التحولات الاجتماعية، مطالبًا بالمزيد من العمل المشترك بين المثقفين وعلماء الدين لنشر وتأصيل ثقافة التعايش والعمل على إزالة الجليد الفكري الذي أسس للشقاق والتنازع.

وانتقد الذهنية التي تعيش على الرواية دون الدراية والاستيعاب، موضحًا أن عقلية الاحتكار (الفرقة الناجية) تنطوي على إشكالات عقدية واجتماعية عديدة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد