شاعرتا البحرين تطربان جمهور منتدى الثلاثاء في «حكايا القمر» ‎

661

اطربت الشاعرتين من مملكة البحرين؛ جمهور منتدى الثلاثاء الثقافي بمحافظة القطيف الذي حضر في أمسية «حكايا القمر».
وصفق الحضور الذي تنوع بين الشعراء والكتاب ومتذوقي الشعر؛ كثيرا مع قصائد الشاعرة سوسن دهنيم وفاطمة المحسن .
واستعرضت دهنيم؛ تجربتها في إصدارها لمس والذي جاء نتيجة إلى تجربة خاصة عاشتها وهي عشق الشاعرة إلى رجل أعمى؛ مشيرة إلى أنها وخلال التسع سنوات من الحب والزواج كانت شغوفة بتفسير الأحداث عن طريق اللمس.
وذكرت في الأمسية التي ادارتها الكاتبة رجاء البوعلي أن إصدارها الذي كان تنبأ بالرحيل والغياب تناول الحديث عن اللمس لدى الكائنات، واللمس لدى الحبيب والأم، وأخيراً لدى الأعمى.
وقالت دهنيم: كنت أتمنى ان أستطيع ادراج قصيدة كاملة بداخله بلغة «بريل» وهي اللغة التي يقرؤها المكفوفون، والهدف منه ان يلجأ المبصر هذه المرة الى كفيف لقراءتها لا العكس كما هو معتاد، ولكن الظروف حالت دون ذلك».
من جهتها؛ تحدثت الشاعرة فاطمة المحسن عن مجموعتها الشعرية بعنوان «أخبئه كي لا ينبض» التي ترجم نصوصها إلى الإنجليزية غريب عوض.
وأكدت على أن الترجمة إضافة مهمة لنقل الثقافات و«جسر» للتواصل مع الآخرين، مشددة على أهمية شعور المترجم بالكلمة عوضا عن الترجمة الحرفية.
ونفت المحسن أن تكون الترجمة خيانة للنص كما هو مشاع؛ مشيرة إلى أنها ثمرة عشق تأتي نتيجة التجاوب مع نص معين؛ ومحاولة نقله إلى الآخر.
وصفق الحضور الى الشاعرة فاطمة المحسن إعجابا بقصيدة «ألوذُ بكَ ألوذُ بصمتي» والتي قالت فيها:
ألوذ بأضْلُعيحيث أصابِعُك اتحدتْ خلفهالا الذكرى/ لا التفاصيلُلا ألمي الذي أخبئُهُ هناكأنا وضلعٌ مغدورٌ فقطيشكو من الهجرِكلما كحلتُ عيني بصورتِكألوذ بخربشاتي..حيث لا قلمَ يخفيكَ من نصوصيلا الحبرُ / لا الشعرُلا صوري الذبيحةُ فوق البياضأنا… وخربشاتٌ مجنونةٌ فقطتهرُبُ من الورقِكلما زارني ضوءُ نبضِك.
وتفاعل الحضور مع قصيدة «خلخال القصيدة» للشاعرة فاطمة المحسن؛ والتي بدأتها ب:
لا لم تعد رجلاي تحتملان خلخاليولا رقصيولا صوت التغنج في الموسيقىيارنة الخلخالصوت القلبياشغف الحكاية بالرحيلياصوتي الذي بحوياوطني الذي قد أذهلته رقصتيلا لم تعد رجلاي تحتملانهذا الرقص يأتي من بعيدمسك الغريب يد القصيدةحل الخوف في الكلماتوتناثرت في النص كي تغفوولا تغفو المدينةهذا النص يرعبنيأمسك يديوامدد يديكحرك جنوني واخترق كل الموسيقىدر كيفما شاء اتساع الأرضواسمع رنة الخلخال

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد