منتدى الثلاثـاء الثقافي بالقطيف يطلق ندوة “فئة الصم والبكم : الظروف والحاجات”

290

 

ينظم منتدى الثلاثـاء الثقافي بمحافظة القطيف يوم الثلاثاء المقبل ندوة بعنوان ” فئة الصم والبكم : الظروف والحاجات”، وذلك في مقر المنتدى بحي التركية بالقطيف.

وتتناول محاور الندوة التي ينظمها منتدى الثلاثـاء الظروف الحياتية والتحديات التي يواجهونها، والصم والبكم : نماذج من الإنجازات، تجارب ومبادرات من مجتمعات أخرى، إضافة إلى مسؤولية المجتمع تجاه الصم والبكم.

وتأتي هذه الندوة ضمن نشاطات منتدى منتدى الثلاثـاء في موسمه الحالي .

يذكر أنه جاء التفكير في انشاء منتدى الثلاُثاء الثقافي كأول منتدى ثقافي أهلي في منطقة القطيف، ليعنى بذلك الشأن الثقافي الاجتماعي في شتى مجالاته، السياسية والاقتصادية والتنموية والحقوقية والقضايا الاجتماعية والأدبية والفنية والثقافية العامة والخاصة، ولتكون المسألة الثقافية عنواناً مستفيضاً يحمله جميع المهتمين بشأنهم العام. وقد انطلقت فكرة المنتدى من الشعور بأهمية عقد ملتقى للنخبة الثقافية والاجتماعية في المنطقة لتداول الرأي حول مختلف القضايا العامة وليكون قناة تواصل بين مختلف الفئات الاجتماعية في منطقة القطيف؛ بينها وبين المثقفين في مختلف أنحاء المملكة. وقد بدأ المنتدى أعماله عام 1421هـ (2000م) بجلسة أسبوعية (مساء كل ثلاثاء) رعاها الأستاذ جعفر الشايب ودعي إليها في البداية مجموعة من مثقفي المنطقة وشخصياتها الاجتماعية والدينية. وكانت المواضيع تنطلق من جو الجلسة وبما يشعر به الحضور من قضايا مهمة، وخاصة في الجانب الاجتماعي المحلي فنوقشت سبل تطوير وزيادة عدد المدارس التي تبنيها شركة أرامكو السعودية وتشكيل لجنة لأصدقاء المرضى في القطيف وإقامة احتفالات تكريمية لبعض الرموز الثقافية و الأدبية.

فيما بعد تطورت برامج المنتدى لتتحول إلى محاضرات مبرمجة وجلسات مفتوحة للحوار تتمحور حول قضايا سياسية واجتماعية وحقوقية وفكرية مختلفة. وشارك في هذا البرنامج العديد من ذوي الاختصاص من داخل المملكة وخارجها، وعالجوا قضايا مهمة على مختلف الأصعدة. وتتميز فعاليات المنتدى بالجدية في طرح ومعالجة القضايا من ناحية اختيارها أو مناقشتها، وكذلك بالحوار الصريح المفتوح دون قيود أو تحفظات، أيضا يتميز المنتدى بالتنوع والتعددية سواء من ناحية الحضور و المشاركين أو من ناحية المحاضرين.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد