التدين الخالي من الدين وأزمة الثقافة في “منتدى الثلاثاء”.. اليوم

197

 

في ندوته الاسبوعية اليوم (الثلاثاء)، يسلط منتدى الثلاثاء الثقافي الضوء على موضوع “الدين والتدين في المجتمعات المسلمة”، مستضيفاً استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور نصر عارف. وتتناول الندوة عدة عناوين أبرزها: مظاهر التدين الخالي من الدين، أزمة الثقافة والتفكير الديني، التسييس والتحزب والدنيوية وغاية الدين والتدين.

وقال المنتدى إن الندوة تأتي بهدف “التوعية والتعريف المناسب لموقعية الدين في حياة الانسان، وضرورة التزام مقاصد الشريعة وأوامر الدين وتعاليمه، بعيداً عن مظاهر التدين التي قد لا تكون صادقة، وقد تؤدي لاستغلال الدين لتحقيق مصالح نفعية”. وتعتبر هذه الندوة العاشرة ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ21 للمنتدى، وتقام في بث عن بُعد، الساعة الثامنة.

ويعد الدكتور نصر عارف من الباحثين البارزين في قضايا التنمية، فهو حاصل على الدكتوراه عام 1995، وحصل على درجة الأستاذية الجامعية، ورقي إلى درجة بروفيسور من جامعتين عام 2005، كما حصل على جائزة الدولة في مصر عام 1996، وكان الأصغر سناً بين الحاصلين عليها في تاريخها. عمل أستاذاً في جامعات: القاهرة، وجورج تاون، والعلوم الإسلامية والاجتماعية في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأميركية، وزايد في الإمارات العربية المتحدة.

ودَرَسَ العديد من الموضوعات مثل: التنمية المستدامة، ومناهج البحث، ونظم الحكم، والتنمية السياسية، وحركات الإصلاح والتجديد في التاريخ الإسلامي، والفكر السياسي الإسلامي، والفكر السياسي العربي الحديث، وقضايا المرأة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد