حفل اليوم العالمي لحقوق الانسان

190

كلمة المشرف على منتدى الثلاثاء الثقافي الاستاذ جعفر الشايب في حفل اليوم العالمي لحقوق الانسان بتاريخ ٢٣-٤-١٤٤٢هـ / ٨-١٢-٢٠٢٠م..

نحتفل وإياكم وبقية العالم في مختلف الأرجاء بالذكرى الثانية والسبعين لليوم العالمي لحقوق الإنسان وبدء انطلاقة المواثيق والاعلانات الحقوقية الدولية التي ساهمت بعد مراحل الحروب والانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان في الحد من مختلف أشكال الانتهاكات والتعديات على حرية وكرامة الإنسان في مختلف أرجاء المعمورة.

 

ومع أنه لا تزال هذه الانتهاكات والتجاوزات قائمة بأشكال وصنوف مختلفة ومتعددة، إلا أن وعي المجتمعات الإنسانية بضرورة وجود آليات حماية دولية وإقليمية ووطنية وتأطيرها بأنظمة ومواثيق ساهم بالتأكيد في التخفيف من حدة هذه الانتهاكات في العديد من المناطق.وإضافة إلى ذلك فإن مهمة التوعية الحقوقية تعتبر من الأركان الأساسية في الكشف عن هذه التجاوزات وإبرازها والحد منها، حيث أن المعرفة بالحقوق تشكل حاجز الحماية الأول من هذه الانتهاكات من قبل أي طرف كان.

من هنا فإن منتدى الثلاثاء الثقافي أولى موضوع التوعية في مجال حقوق الإنسان اهتماما بارزا وأعطاه أولية في مختلف برامجه وأنشطته، من خلال الندوات والمحاضرات التي يقيمها، واستضافة الخبراء والمختصين في هذا المجال، والاحتفاء بالمناسبات الحقوقية الدولية، والتعاون في تنظيم برامج مشتركة مع مختلف المؤسسات الحقوقية في المملكة، وكذلك تكريم شخصية حقوقية كل عام في أحد المجالات الحقوقية.
وفي هذا العام، يسعدنا أن تكون الشخصية الحقوقية المكرمة للعام 2020 هي الدكتورة سميرة خالد الغامدي رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة الأهلية والتي تم ترشيحها بناء على جهودها المتواصلة في حماية الأسرة من العنف.

كما يسعدني أن أرحب بضيفنا في هذه المناسبة الصديق العزيز والخبير القانوني والحقوقي المعروف سعادة الدكتور عبد الحسين شعبان الذي أثرى المكتبة العربية بالعشرات من الأبحاث والدراسات والإصدارات في مختلف ميادين حقوق الإنسان وأصبحت مادة مرجعية في هذا المجال، فأشكره نيابة عنكم لمشاركته معنا في هذا الاحتفال. ونتطلع إلى أن نسهم في تعزيز الوعي الحقوقي ونشر الثقافة الحقوقية في المجتمع تماشيا مع خطط الدولة الاستراتيجية في هذا المجال وبالتعاون مع المؤسسات الحقوقية الفاعلة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد