محاضرات الموسم الثقافي السابع

152

من مقدمة كتاب “الموسم السابع”

لقد استحوذت قضايا الشباب وتحديات واقعهم في المنتدى اهتمام العديد من ندوات هذا الموسم، استضيفت فيها مجموعة من الشباب، طرحوا في إحداها همومهم بشكل عام، فيما ناقشت أخرى تحديات الابتعاث للخارج للدراسة، واستعرضت الثالثة تجربة مجموعة الخط المستقيم نموذجا لمحاربة الإدمان على المخدرات وتحديات كثيرة أخرى يواجهها المجتمع، تناولها المنتدى باستضافة أساتذة متخصصين؛ فقد طرح الدكتور علي الخشيبان قضية التحولات الثقافية في المجتمع، وبحث الأستاذ إبراهيم الهطلاني آفاق وتحديات المجتمع المدني، وحاول الأستاذ عبد الله القفاري فهم أيديولوجيا العنف بالولوج إلى قواعده وتشريحها، ودعا الأستاذ عبد الله إبراهيم القعيد إلى حرية التعبير في الإعلام العربي، وفصل تاريخ هذا الإعلام الدكتور عبد العزيز بن سلمة.

من جانب آخر، حفزت ندوات هذا الموسم الفكر للتعاطي مع مواضيع ً جديدة ما كان التفكير فيها منفردا ليحقق أهدافا تدفع بعجلة المجتمع نحو التقدم، فكانت ندوة المقتنيات الأثرية في المنطقة للأستاذ محمد علي آل ناصر رافدا أتبع روافدا قنّنها الأستاذ عارف السلطان بتجليته آفاق السياحة في المنطقة، ثم الأستاذ عباس أبو صفوان بطرح تجربة مجالس البحرين البلدية، والأستاذ ذاكر علي آل حبيل متحدثا عن ثقافة حقوق الإنسان في المملكة، وكان للأستاذ عيسى المزعل مع مشروع “القطيف الجميلة” أمسية شحذت الجمال مشرعة له الرؤى. وبين هذه المواضيع وتلك، وجد الفكر المجتمعي له متنفسا بتحليقه في سماء الفن والأدب مع الفنان التشكيلي عبد العظيم الضامن، والمخرج الفنان عبد الخالق الغانم، واسترجاعه لذكريات النجف بمعية الأستاذ عبد العلي السيف تارة، وتارة أخرى لتاريخ المدينة المنورة سرده الشيخ فهد أبو العصاري.

ولم ينس المنتدى استعراض تجارب بعض أبناء المنطقة الناجحة، فكان أن دلل أرواح جمهوره بموسيقى الشعر في حضرة الشيخ الشاعر علي الفرج متحدثا عن الشعر بداية وتجربة في إحدى الأمسيات، كما خصص لتجربة السباح الدولي علوي مكي آل إبراهيم أمسية أخرى تكريما له على ما قدم للوطن من إنجازات رائعة.

 

لتحميل الإصدار اضغط على الصورة:

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد