محاضرات الموسم الثقافي الثامن

344

من مقدمة كتاب الموسم الثامن

بين دفتي هذا الكتاب، هناك 25 مادة ثرية من المحاضرات المتنوعة والجامعة، حول قضايا ثقافية، واجتماعية، وفنية، وأدبية، وحقوقية، وفكرية، وتاريخية، هي حديقة جميلة تجمع كل أشكال الزهور بألوانها الجميلة العطرة. حوارات ونقاشات جادة ومعمقة شارك فيها مختصون ومتابعون مع قامات علمية، تناولت قضايا غاية في الأهمية، ولكن ضمن إطار موضوعي، وبأساليب حضارية واعية وحميمية.

بين جميل شعر محمد الماجد، وسلاسة قصائد محمد الحمادي وزكي السالم، وموسيقى محمد السنان، ومعزوفات أناشيد محمد ترمس، نعيش سويا في ملحمة الأدب والشعر والموسيقى، لسبر أغوار هذه الفنون الجميلة التي تلامس المشاعر والوجدان. تتلوها حوارات حول الإنتاج الفني في المنطقة والمسرح في الوعي الاجتماعي، والعمل الفني وقضايا المجتمع، والمجتمع وثقافة الصورة كمواضيع فنية بمشاركة رواد هذه الفنون ورجالاتها مستعرضين مختلف أبعادها وتأثيراتها وتفاعلاتها الاجتماعية.

التاريخ كان حاضرا من خلال مشاركة أستاذ التاريخ الدكتور عبد الله العسكر حول قرامطة البحرين، ومجموعة باحثين تناولوا أيضا تاريخ المنطقة بقراءة جديدة. وكذلك قضايا التنمية الإنسانية التي شملت استراتيجيات التخاطب الإنساني ونحو علاقة سليمة بين العقل والجسد لمختصين في هذا المجال، كما برزت قضايا حقوق الإنسان ومناهج التربية بأبعادها المحلية والدولية للدكتور محمد الخنيزي والأستاذ صادق الرمضان.

ندوة “الإسلام والديمقراطية والإصلاح” كانت مميزة للغاية كونها شملت حوارا ساخنًا بين ثلاثة مفكرين هم: الدكتور توفيق السيف، والدكتور يوسف مكي، والشيخ فيصل العوامي، واستكمالاً لذلك جاءت محاضرة الدكتور مسفر القحطاني “قراءة نقدية في الخطاب الديني المعاصر”، ومحاضرة الشيخ محمد صالح الدحيم “التعددية المذهبية والوحدة الوطنية”، وعبد العزيز قاسم حول “قراءة في مسيرة التقارب المذهبي”.

لتحميل الإصدار اضغط على الصورة:

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد