عدنان العوامي: ذاكرة الوطن

256

هذا الكتاب هو الإصدار الثاني من سلسلة “من أعلام الوطن”، وهو توثيق لفعالية الاحتفاء بالأديب عدنان الســيد محمد العوامي بمناســبة صدور أول انجازاته القيمة في مجــال التحقيق ألا وهو مراجعة وتحقيق ديوان الشاعر أبي البحر الخطي والمقرونة بمقدمة تستقصي أوضاع المرحلة التاريخية التي عاشها، وهي فترة زمنية لها اهميتها من الناحيتين الاجتماعية والسياسية بسبب الصراع البرتغالي العثماني والقوى الإقليمية الأخرى للســيطرة على جزيرة البحرين وإقليمي الأحساء والقطيف آنذاك.

وهي مقدمة أضفت على تحقيق الديوان أهمية معرفيــة وثقافية حيث وفرت للقــارئ إطلالة على الظروف والأجواء المؤثرة والمحيطة بصاحب الديوان، والتي لابد لها أن أخذت بعدا في التأثير على وعي ومشــاعر شخصية الشاعر ومن ثم على نتاجه الشعري.

تشكل هذه المقدمة بحثا تاريخيا جديرا بالاطلاع والتأمل إلى جانب الديوان لأن شــخصية أبي البحر لــم تقف على حدود نظم الشعر، وإنما كان شخصا عالما وشاعرا، صاحب موقف ورأي في أحدا ث وقضايا عصره، وكان واحدا من أعمدة الحركة الأدبية على مستوى منطقة الخليج.

السيد العوامي كرم أديبا في أكثر من محفل ثقافي، بيد أن أهمية هذا الســفر التحقيقي الذي أجلى من خلاله معلومات كانت مهملة أو نقولات لم تخضع للتدقيق حول سيرة وديوان أبي البحر الخطي شــكل حافزا لمنتدى الثلاثاء الثقافي للمبادرة بالاحتفاء بالســيد العوامي أديبا وباحثا أثرى الوسط الثقافي الخليجي بإنجازات رائعة في مجال النثر كما هو في مجال الشعر.

لتحميل الإصدار اضغط على الصورة:

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد