بالصور.. شعراء الوطن العربي يحتفلون بذكرى ميلاد نبي الرحمة في القطيف

214

 

جهينة الإخبارية تصوير: أحمد ال خزعل – القطيف 30 / 12 / 2015م – 5:40 م

أقام منتدى الثلاثاء الثقافي أمسية شعرية مساء الثلاثاء بمناسبة حلول ذكرى مولد نبي الرحمة وبمشاركة شعراء وأدباء بارزين من المملكة والبحرين والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين.

وادار الامسية الشاعر علي الشيخ، وحضرها عدد من المثقفين والشعراء والكتاب.

وكرم المنتدى الشباب المنجزين من أبناء المنطقة وهم الشاب عبد الجبار عبد الرزاق الحمود نظير مشاركاته في المحافل العلمية الدولية حيث استعرض مشروعه العلمي عن استزراع النباتات بالتاثير على تركيبتها الوراثية بصورة غير ضارة بالصحة وتكون قابلة للنمو في مختلف البيئات المناخية.

كما شاركت الفنانة أحلام المشهدي، حيث قدمت تجربة فريدة في معرض المنتدى أسمتها ”حكاية حب“.

شمل المعرض العديد من اللوحات الفنية التي تعبر عن واقع المرأة وقضاياها.

وعرض المنتدى فلم قصير يعبر عن ترحيب الكنديين بالمهاجرين السوريين وترديدهم لأنشودة ”طلع البدر علينا“.

وكان من أبرز المتحدثين هشام الطيب بركات، من السودان الذي افتتح اللقاء منشدا بعضا من الأبيات في مدح المصطفى.

وأستعرض بشكل موجز أهم الفعاليات التي تقام في السودان بهذه المناسبة ومعددا أشكال الاحتفالات والعادات الشعبية والأناشيد التي تلقى في هذه المناسبة وعلى مدى اثني عشر يوما، حيث يطلقون على شهر ربيع الأول شهر الكرامة.

كما تحدث أيضا حسين عيتاني من لبنان عن مشروع ”مؤسسة أديان“ ودورها في تقريب المفاهيم الدينية المشتركة المتعلقة بالتسامح والتعايش والمواطنة واستلهتم الدروس من مبادئ وقيم الأديان السماوية.

واستعرض برامجها وأنشطتها التثقيفية والتدريبية والأكاديمية.

أول فرسان الأمسية كان الشاعر باسم العيثان الذي أطل على الحضور بقصيدته الرائعة ”هزني الليلة طاريّك“.

وشملت مدحا في الرسول ومقاربة لمضامين رسالته من محبة وسلام وتراحم ووضع الأمة الحالي من حروب وتكفير وتمزق وانشقاق.

بعدها القى الشاعر فريد النمر قصيدته المعنونة ”أزلْية في مولد الحب“، حيث تألق في وصف مكرمات الرسول بلغة شاعرية رقيقة.

واعتلى المنصة بعد ذلك الشاعر أحمد العلوي «من البحرين» الذي ألقى قصيدة ثرية في معانيها وألفاظها تحت عنوان ”سهرة في بيوتات الشِّعب“.

وشارك الشاعر أديب أبو المكارم بقصيدتين عنونهما ”بوح الغرام“، و”ذكرى حبيب“، تناول فيهما التأثير العاطفي في محبة الرسول ودوره النهضوي لإحياء الأمة الذي يطرأ على الشخص المحب للرسول.

واعتلى المنصة بعد ذلك الشاعر ياسر طويش «من سوريا» صادحا بقصيدته التي يمدح فيها الرسول، تحت عنوان ”رسول الله جئتُ اليك أشدو“.

الشاعر حبيب المعاتيق نفث تجربته التفعيلية مستثمرا هذه اللحظات الوجدانية في مدح نبي الرحمة، حيث شارك برائعتين من روائعه وهما ”بهيا يا رسول الله“، و”في الساجدين“.

ثم ترجل للمنصة الشاعر أحمد رضي «من البحرين» حيث تألق في وصف مكرمات الرسول وذكر مزاياه بلغة شاعرية رقيقة سيالة مجردة من المعاني المعقدة.

وكان ختام المسك للأمسية قصدية الشاعر مصطفى أبو الرز «من فلسطين»، حيث ألقى قصيدته ”طه أتيتك واجما“؛ بلغة رقيقة جذابة واضحة المعاني.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد