”الثلاثاء الثقافي“ يكرم آل محسن دكتورة علم ”البوليمرات والألياف“

201

 

جهينة الإخبارية هيفاء السادة، إيمان الشايب – القطيف 9 / 3 / 2016م – 8:49 م

كرم منتدى الثلاثاء الثقافي، الدكتورة هبه عبد الله آل محسن، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم البوليمرات والألياف، من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، رالي بديسمبر لعام 2015م.

وتحدثت آل محسن عن بحثها بقولها بأنه عبارة عن ”خلايا شمسية مصنعة من مواد عالية المرونة مشتقة من وحدات كتلية مسلفنة“.

وأشارت الى ان الدراسة تضمنت استعمال وحدات كتلية مسلفنة ذات درجة سلفنة متغيرة وتم استخدامها ككهرل جل مائي في الخلايا الشمسية المصنعة من مواد هلامية عالية المرونة مع اضافة أصباغ ذات حساسية ضوئية.

وقالت، ان الدراسة درست تأثير الترتيب المتعاقب لإضافة هذه الأصباغ وكذلك تأثير درجة السلفنة على اداء الخلية الشمسية.

وأضافت ان الوحدات الكتلية المسلفنة تمتلك ميزة تغير التركيب النانومورفولجي عن طريق تغير المذيب المستعمل في سبك المادة.

ولفتت الى أن استعمال خليط من مذيب قطبي وآخر غير قطبي يكون مذيبات كروية أيونية متفرقة، بينما بالمقابل فان استعمال مذيب قطبي فقط ينتج خليط من الأسطوانات غير القطبية والصفائح. بالاضافة الى دراسة كفاءة الخلية الشمسية، هذا الجل المائي يمتلك خصائص ميكانيكية معدلة «من حيث قوة الشد ومعامل المرونة» مع اضافة الأصباغ ذات الحساسية الضوئية

وذكرت بأنها باحث مساعد في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، رالي 2012 – 2015، في إنتاج خلايا شمسية مرنة تتألف من كتلة من البوليمرات الأيونية ودراسة الخصائص الضوئية والميكانيكية والتركيبية.

وبينت انها قامت بالإشراف على طلاب المرحلة الجامعية وتقديم التوجيه والدعم اللازم لإنهاء بحث التخرج، واستخدام مجموعة متنوعة من البرمجيات.

وأضافت بأنها معيدة في قسم الفيزياء في جامعة الملك سعود لعام 2006، ولها عدد من المنشورات في المجلات العلمية، وهي عضو في جماعة بحوث هندسة المواد وأيضاً جماعة الكيمياء الأمريكية، ولها قيد لإجراء طلب براءة اختراع.

وحصلت الدكتورة آل محسن على درجة ماجستير في هندسة علمالمواد، جامعة ولاية كارولينا الشمالية، رالي ديسمبر 2012م، وماجستير في الطاقة الشمسية، من جامعة الملك سعود لعام 2008م، وكان عنوان الدراسة ”تأثير نوع الركيزة وطبقة التخزين على الخصائص البصرية والتركيبية للأفلام الرقيقة مننيتريد الغاليوم“، وبكالوريوس في الفيزياء مع مرتبة الشرف من جامعة الفيصل بالدمام لعام 2003م

رابط الخبر اضغط هنا

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد