الثلاثاء الثقافي يناقش حقوق العاملين

144

 

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان المصادف العاشر من ديسمبر، وكعادته في كل عام ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي احتفالا حقوقيا بهذه المناسبة تحت عنوان “حقوق العاملين بين التشريعات والممارسات”، وذلك نظرا لأهمية هذا الموضوع لفئات اجتماعية عديدة من الجنسين وخاصة مع التنظيمات الجديدة في أنظمة العمل المحلية والإجراءات التي تبعت جائحة كوفيد 19 وتأثيرها على العديد من العاملين، حيث يشارك في الندوة كل من المستشار الحقوقي الأستاذ فوزي الدهان والمحامي القانوني الأستاذ هشام الفرج.

وتهتم الندوة بالتعريف القانوني بحقوق العاملين بناء على الاتفاقيات الدولية المعمول بها ودور المنظمات الدولية كمنظمة العمل الدولية والاتفاقيات الحقوقية والآليات المتبعة لضمان حقوق العاملين، وكذلك دور المؤسسات الحقوقية الوطنية في ضمان وتعزيز حقوق العاملين ومراقبتها. كما تطرح الندوة في هذا المجال المعوقات التي تحول دون تطبيق جميع هذه الالتزامات بشكل دقيق وممنهج وخاصة في ظل وجود العمالة الأجنبية والمهاجرة في العديد من الدول وسبل منع انتهاك حقوقها. من ناحية أخرى تناقش الندوة التطورات في القوانين والأنظمة والتشريعات المحلية ذات العلاقة بشئون العاملين والضمانات التي تم اتخاذها لحماية العاملين في ظل آثار جائحة كوفيد 19، ومدى فاعلية هذه الإجراءات، مستعرضة نماذج للإشكالات القائمة بين العاملين وأرباب العمل من ناحية حقوقهم الوظيفية وعدم التمييز في التوظيف وإجراءات الفصل عن العمل وكذلك إجراءات التقاعد من العمل.
كما يكرم المنتدى الشخصية الحقوقية لعام 2021 الأستاذ محمد جواد الجبران الناشط الحقوقي وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الانسان. وتقيم الفنانة كفاح الدخيل معرضا فنيا لأعمالها في صالة المنتدى كما تتحدث عن تجربتها الفنية، ويتحدث الكاتب جهاد العيد حول كتابه “نياط” الذي سيوقعه في نهاية الندوة أيضا.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد