الثلاثاء الثقافي يحتفل باليوم العالمي لحقوق الانسان

242

 

في حفل جمع قانونيين وحقوقيين واعلاميين، وكعادته في كل عام، احتفل منتدى الثلاثاء الثقافي باليوم العالمي لحقوق الانسان مساء أمس الثلاثاء الذي يصادف العاشر من ديسمبر حيث خصصه للحديث حول موضوع “حقوق العاملين بين التشريعات والممارسات” وشارك فيه المستشار الحقوقي فوزي الدهان والمحامي القانوني هشام الفرج. وتم تكريم الشخصية الحقوقية لعام 2021م وهو الناشط الحقوقي الأستاذ محمد الجبران الذي عبر عن امتنانه للجهود الحقوقية المتواصلة في المجتمع مستعرضا جوانب من تجربته في هذا المجال.

وقالت عضو المنتدى جنان العبد الجبار في كلمتها أن المنتدى أولى الموضوع الحقوقي اهتماما كبيرا من خلال الندوات الحقوقية التي ينظمها واحتفائه بالأيام الحقوقية العالمية وتعاونه المتواصل مع المؤسسات الحقوقية في المملكة وتكريمه للشخصيات الحقوقية العاملة سنويا. وتناول الأستاذ فوزي الدهان التعريف القانوني بحقوق العاملين بناء على الاتفاقيات الدولية المعمول بها ودور المنظمات الدولية كمنظمة العمل الدولية والاتفاقيات الحقوقية والآليات المتبعة لضمان حقوق العاملين، وكذلك دور المؤسسات الحقوقية الوطنية في ضمان وتعزيز حقوق العاملين ومراقبتها. وناقش خلال الندوة التطورات في القوانين والأنظمة والتشريعات المحلية ذات العلاقة بشئون العاملين والضمانات التي تم اتخاذها لحماية العاملين في ظل آثار جائحة كوفيد 19، ومدى فاعلية هذه الإجراءات.

واستعرض المحامي هشام الفرج نماذج للإشكالات القائمة بين العاملين وأرباب العمل من ناحية حقوقهم الوظيفية وعدم التمييز في التوظيف وإجراءات الفصل عن العمل وكذلك إجراءات التقاعد من العمل. وناقش مع الحضور أبرز الإشكالات القانونية التي يقع فيها الأفراد العاملين نتيجة عدم معرفتهم بالضمانات القانونية لهم، معبرا عن أمله في استشارة ذوي الاختصاص من القانونيين بهدف التأكد من حصولهم على حقوقهم وخاصة في حالات الفصل. وشاركت الفنانة كفاح الدخيل في الندوة بعرض اعمالها الفنية وتحدثت عن تجربتها، كما شارك الكاتب جهاد العيد في التعريف والتوقيع على كتابه “نياط”.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد