الثلاثاء الثقافي يستضيف مختصين في الفنون المعمارية في القطيف

140

 

يخصص منتدى الثلاثاء الثقافي ندوته الأسبوعية التي تعقد في الثامنة من مساء غد الثلاثاء حول “الفنون المعمارية في القطيف: الأشكال والمضامين” ويشارك فيها كل من الباحث التاريخي الأستاذ عبد رب الرسول الغريافي والباحث في الفنون المعمارية الأستاذ إسماعيل هجلس، ويديرها الأستاذ عيسى العيد، كما يحل التربوي المعروف والشخصية الاجتماعية الأستاذ هلال آل حبيل كضيف شرف في الندوة.

وتتناول محاور الندوة عرض تاريخي لأنماط العمارة في محافظة القطيف من راحل الجص والفروش فالأسمنت، وأنواع الجص وطرق حرقها وصناعتها وغربلتها، وعمل الزخارف الجصية والشخاخيل، وأشهر مواقع معامل الجص في المنطقة، وعرض لنماذج أبراج ونقوش وزخرفات للمداخل والبوابات وكذلك طرق البناء القطيفية التقليدية وتفاصيلها ومكونات بناء البيوت والقلاع.

والأستاذ عبد رب الرسول الغريافي عضو مؤسس في عدة لجان من ابرزها لجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف، جماعة التصوير الفوتوغرافي، مهرجان المنطقة الشرقية السياحي الأول، شارك في العديد من مبادرات البحث والتنقيب عن الآثار وعمل على توثيق آثار وتراث المنطقة، وقدم العديد من البحوث والمحاضرات المتعلقة بتاريخ وتراث وانثروبولوجيا مجتمع المنطقة داخل وخارج المملكة. كما أن الأستاذ إسماعيل هجلس باحث في العمارة التقليدية وممارس للخط العربي والتصوير والنحت على الحجر، كتب مقالات في العمارة التقليدية المحلية في الصحف الالكترونية، وصدر له كتاب “روعة الماضي وجلال القدم”، وكتاب “رواق وضوء”، ونظم معرضين فوتوغرافي ونحت عام ٢٠١٩م بالقطيف.

ويستعرض الدكتور محمد العوامي كتابه “منتدى أوكلاند الثقافي” ووقع عليه ضمن فقرات الندوة، كما سيتم تكريم الكابتن عباس الصفار لإنجازاته الرياضية وتمكنه من مقاومة مرض السرطان بروح معنوية عالية.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد