منتدى الثلاثاء: قراءات نقدية لتجارب قصصية محلية

172

 

يناقش الناقد زكريا العباد ثلاث تجارب قصصية عبر تقديمه لقراءات نقدية للقصص التي كتبها حسين السنونة وجمانة السيهاتي وموسى الثنيان، وذلك في الندوة التي ينظمها منتدى الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء تحت عنوان “قراءة نقدية في القصة القصيرة: نماذج لأعمال قصصية محلية”، ويديرها الإعلامي سلمان العيد، كما يحل المهندس عيسى المزعل ضيف شرف في الندوة.

ويتناول الناقد العباد في ورقته المعنونة “الحب وإشكالاته التواصلية في نماذج من القصة المحلية” التغيرات التي يشهدها المجتمع في دور المرأة ووضعها القانوني ومكانتها الاجتماعية والثقافية، واقتحامها لسوق العمل وسائر المواقع الاجتماعية والثقافية، ما ينعكس على تراتبية وطبيعة موقعها داخل التركيبة الاجتماعية والأسرية وصولا إلى تمثلات العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة. ويستنبط في خلاصة ورقته ومن خلال قراءاته النقدية لهذه النماذج الثلاث – رغم عدم كفايتها لتمثيل المنتج السردي المحلي – وجود عوائق اجتماعية وثقافية راهنة وموروثة في العلاقة بين طرفي علاقة الحب انعكست في مرآة السرد وكان أبرزها فكرة الموت وصراع المكانة والصراع الطبقي.

والناقد زكريا العباد عمل منسقاً لجماعة السرد وللمقهى الثقافي بنادي المنطقة الشرقية الأدبي، وعمل مسؤولاً إعلاميا لديه، كما عمل صحفيا في عدة صحف محلية من بينها جريدة الوطن والشرق الأوسط واليوم، ومحرراً ثقافياً لجريدة المدينة ومحرراً متعاوناً مع مجلة القافلة. وهو حاصل على الجائزة الأولى في مسابقة القصة القصيرة التي أقامتها جمعية الثقافة والفنون بالأحساء عام 1427هـ، وأسس ملتقى “آراء وأصداء الإلكتروني”، وهو عضو منتدى القصة القصيرة بسيهات، ومنتدى بن المقرب الأدبي، وجماعة حواف الإبداعية، وصدرت له مجموعتان قصصيتان بعنوان “وجوه”، و “الممثل”.

ويشارك في الندوة الفنان التشكيلي باسم آل قاسم بإقامة معرض فني لأعماله والحديث عن تجربته الفنية، كما يتم تكريم الأستاذ مهدي آل حمود من ذوي الإعاقة البصرية الذي تحدى هذه الإعاقة ومارس حياته بكل نجاح واقتدار، ويوقع الكاتب جلال آل ناصر مجموعته القصصية “بعثة إلى الجحيم”.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد