مؤرخ : التوسع العمراني ضيع الكثير من المدافن في شرقي الجزيرة العربية

122

 

أوضح الباحث في التاريخ الأستاذ أحمد المطلق أن التوسع العمراني المتواصل سبب في اندثار وضياع الكثير من المدافن التاريخية في شرقي الجزيرة العربية وتغييب الآثار، نظرا لقيام مستوطنات بشرية في نفس هذه المواقع بسبب تمركزها حول العيون كمصادر للمياه والزراعة. جاء ذلك ضمن الحوار الذي تم في الندوة التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس الثلاثاء تحت عنوان “التاريخ الإنساني القديم لشرقي الجزيرة العربية”، وشارك فيها خبراء ومختصون بالآثار ومهتمون بالتاريخ البشري.

وبين في محاضرته أن من أهم مواقع العصر الحجري الحديث (منذ 8000 ق.م) في عين قناص في واحة الأحساء، والدوسرية قرب الجبيل وأبو خميس ويقع شمال الجبيل أيضا، والصبّية شمال الكويت، وموقع عين السيح، ويقع على مسافة 4 كيلومترات شمال شاطئ العزيزية، وينتشر على سطحه كسر فخار العُبيد، وتاريخه يوافق نفس تاريخ موقع الدوسرية، وعُثر فيه على مباني مشيدة من الطين على مرتفع من الأرض.

وقال إن حقبة دلمون تنقسم في الخليج إلى فترة دلمون المبكرة أو دلمون القَبَلِية (2250 – 2050ق.م)، وفترة دولة دلمون أو ذروة دلمون أو حقبة باربار (2050 -1750ق.م)، – حيث أن معظم الآثار في جزيرة البحرين وساحل الخليج تعود إلى هذه الحقبة- وفترة دلمون الوسيطة (1600 – 1300ق.م)، وأخيراً فترة دلمون المتأخرة (1000 – 400 ق.م). موضحا أن هناك فجوتان في تاريخ دلمون لا توجد معلومات أثرية أو نصية عنهما، الأولى الفجوة بين نهاية حقبة باربار 1750ق.م وحقبة السيطرة الكاشية 1600ق.م، والثانية هي الفجوة من سقوط الكاشيين 1240ق.م وإلى ظهور دلمون في النقوش الآشورية 710ق.م.

واستعرض في محاضرته الحقب التاريخية التي عاشتها شرقي الجزيرة العربية كالفترة الكاشية خلال النصف الثاني من الألف الثاني قبل الميلاد، وحقبة جِرَّه أو تايلوس خلال الألف الأول قبل الميلاد، وانتهي بالحديث عن الفترة الساسانية التي أشار إلى أهم المواقع التي تعود إلى الحقبة الساسانية هو موقع جبل القرين، جنوب واحة القطيف غرب سيهات.

وتحدث في الندوة ضيف الشرف فيها الأستاذ شرف السعيدي مثنيا على جهود المنتدى ودوره، كما تناول الأستاذ سلمان الحبيب عرضا لكتابه “جدلية الثقافة والمثقف” الذي وقعه في الندوة، واستعرض الفنان حمزة الفهيد تجربته الفنية من خلال معرضه الذي أقامه في المنتدى، كما تم تكريم لاعبي المنتخب السعودي في رياضة رفع الأثقال جاسم الزوري وعبد الله المرزوق.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد