في منتدى الثلاثاء: حوار حول الحالة الثقافية في المملكة

146

 

نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة حوارية مساء أمس الاثنين لقراءة ومناقشة تقرير الحالة الثقافية في المملكة للعام 2021 الذي أصدرته وزارة الثقافة مؤخرا، تناولت عدة محاور حول الموضوع وشارك فيها عدة شخصيات ثقافية بارزة. واستعرض الكاتب محمد الحميدي التقرير من مختلف جوانبه، وناقش ابرز معطياته ومعلوماته، مؤكدا على أن التحولات الثقافية التي تمر بها المملكة تتوافق مع رؤية 2030 من ناحية تعزيز مكانة الانسان والاهتمام بجودة الحياة وتوسيع دوار الاهتمام بالثقافة بجميع أشكالها.

وتناول في حديثه عد محاور تشمل أهمية التقارير في رصد الحركة الثقافية، وأبرز ملامح الحالة الثقافية في المملكة، واستراتيجيات الهيئات الثقافية، والتحديات التي تواجه النشاط الثقافي. وفي هذا المجال بين الحميدي اغفال التقرير للأنشطة الثقافية الأهلية او تلك المتعلقة بالمؤسسات الأخرى ذات العلاقة كالترفيه والاعلام والسياحة، مشيرا إلى إشكالات الساحة الثقافية لدى العاملين والمهتمين بالشأن الثقافي، ومؤكدا على أهمية الدور الذي ينبغي على وزارة الثقافة المواصلة والاستمرار فيه لدعم العمل الثقافي في المملكة.

وأدار الندوة الأستاذ زكي البحارنة حيث صاحبها معرضا للفنانة التشكيلية ياسمين عبد الناصر، كما شاركت الكاتبة خاتون الفرج بعرض وتوقيع كتابها “هدنة” وتقديمه للحضور والذي وصفته بكونه عصارة لكل ما اعتمل بداخلها. كما قام المنتدى بتكريم المصورة سلمى العبيدي، لحصولها على المركز الثاني بجائزة (ام بي سي أكاديمي) على مستوى المملكة حيث انطلق منها عملها الأخير (انتقام الروح) واستطاعت ترك بصمة واضحة في عالم التصوير.

واختتم الندوة ضيف الشرف فيها الكاتب بدر الشبيب راثيًا المرحوم الأستاذ عبد المقصود خوجة الذي عُرف بدعمه المتواصل للفكر والثقافة، مستشهدًا بأبيات شعرية أنشدها الشعراء في الراحل خوجة، كما تحدث أخيًرا عن استمرارية المنتدى وجهود أعضائه المبذولة في سبيل إحياء الشأن الثقافي في المجتمع.

 

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد