مناقشة ديوان «بقايا الرماد» في منتدى الثلاثاء.

90

 

ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة نقاشية تحت عنوان “قراءة في ديوان بقايا الرماد” وهو من تأليف المرحوم عبد الوهاب المهدي حيث يشارك في تحليل الديوان كل من الشاعرين فريد النمر ومحمد الخباز، ويشارك في الحوار الشاعر عدنان العوامي الذي قام بجمع مادة الديوان واعداده.
ويحدد الشاعر فريد النمر أن حركة الديوان الداخلية فيها ارتكاز الشاعر على فاعليات ثلاث محركة هي: محرك اللغة، ومحرك الفكرة المضمونية القيمية، ومحرك التعالق للفكرة الشعرية عبر التناغم الشعري في انسيابيته المغنية والموزونة كل ذلك دون محاولته التمرد على المفهوم المتبع على الشكل التقليدي من العمودي للتفعيلة والشعر الحر في بعض الأحيان وان كان بخجل المجرب للخروج عن المألوف إلا أن العقل الجمعي ظل صامدا عند الشاعر في بناء القصيدة حيث لم يجد الوقت مهيئا للتجديد مما اضطر به للعودة لأدراج القصيدة في شكلها العمودي المناسباتي وبنائها التقليدي أسوة بمجايليه.
ويدير الندوة الشاعر علي الشيخ، كما يحل الشاعر علي البحراني ضيف شرف فيها. وتقيم الفنانة درة الشرفاء معرضا لاعمالها في الخط العربي والتشكيل، ويتم تكريم الطالب المتفوق حسين الصفار الذي حصل على عدة جوائز دولية، كما يستعرض الكاتب صلاح بن هندي كتابه “ومزقت قناعي” ويوقعه في الندوة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد