منتدى الثلاثاء: د. الحربي يتناول إشكاليات قراءة التاريخ

99

 

يناقش الباحث المتخصص في التاريخ الدكتور فائز البدراني الحربي ضيف منتدى الثلاثاء الثقافي مساءالثلاثاء إشكاليات قراءة التاريخ في ندوة تحت عنوان “مناهج دراسة وقراءة التاريخ”، متناولا عدة محاور رئيسة من بينها: تعدد مناهج قراءة التاريخ، الموضوعية والحياد في القراءة، دور الوثائق والرواية الشفوية في توثيق التاريخ، كما يقدم أيضا نماذج من القراءات المغلوطة. ويدير اللقاء الأستاذ عيسى العيد، ويحل رجل الأعمال الأستاذ سالم بالحمر ضيف شرفٍ على المنتدى.

والدكتور الحربي يحمل شهادة دكتوراه في التاريخ الحديث من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعمل مستشار بحوث التاريخ والأنساب في دارة الملك عبد العزيز، كما أدار مركز حمد الجاسر الثقافي. كما أن الدكتور فائز الحربي كاتب سابق في صحيفة الجزيرة، وباحث في التاريخ المحلي، وصدر له أكثر من ٧٠ كتابًا في التاريخ المحلي والأنساب والسير، ونشر أكثر من ٢٠ بحثا محكّمًا، ونال على عدة جوائز من بينها جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز في حفظ المصادر التاريخية، وجائزة جمعية الوراق، وجائزة أمين مدني في تاريخ الجزيرة العربية.

ويصاحب الندوة معرض فني للمصور الفوتوغرافي عبدالله أحمد القصاب، وهو مهتم في تصوير البيئة القطيفية وطبيعتها، كما أنه عضو جماعة التصوير بالقطيف، وجماعة الوميض، وجماعة ألق. وتوقع الأستاذ فاطمة أحمد آل عباس باكورة أعمالها وهو ديوان “كان كالبدر”، حيث ستتحدث عن تجربتها الأدبية، كما يكرم المنتدى بطل نادي الهدى بجزيرة تاروت الشاب أحمد عباس الطريفي والذي حاز على مراتب عليا في بطولات المبارزة، وأخرها المركز الأول في بطولة المملكة للمبارزة الجولة الذهبية تحت سن الـ ١١ بالرياض.

 

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد