يكرم خمسة من رواد الفنون الثلاثاء الثقافي يستعرض مسيرة الحركة الفنية في #القطيف

92

يكرم منتدى الثلاثاء الثقافي خمسة من رواد الفنون في محافظة القطيف مساء اليوم الثلاثاء في ندوة تحت عنوان “مسيرة الحركة الفنية في القطيف” حيث يتحدث فيها الأستاذ علوي الخباز رئيس القسم الثقافي بمركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف سابقا حول بواكير وتاريخ العمل الفني في القطيف في اتجاهاته المختلفة كالمسرح والتصوير الضوئي والفن التشكيلي والموسيقى والخط العربي، ويستعرض أبرز التحولات والمنعطفات التي مرت بها هذه الفنون.

ويدير الندوة الفنان التشكيلي عبد العظيم الشلي حيث يلقي الضوء على جوانب من الحياة الفنية التي عاصرها وخاصة فيما يتعلق بدور الأندية الرياضية في خلق بؤر احتضان للإبداع الفني.

ويكرم المنتدى الخطاط مكي الناصر الذي اشتهر كخطاط رائد في المنطقة، وهو من مواليد بلدة ام الحمام بمحافظة القطيف ودرس في مصر فنون الخط العربي، ويعد من رواد الخط العربي وتتلمذ على يديه عدد من الخطاطين البارزين، وعمل خطاطا لقافلة الزيت الشهرية والأسبوعية الصادرة عن شركة أرامكو السعودية لمدة عشرين عاما.

وفي مجال الموسيقى، يكرم المنتدى في هذا اللقاء الموسيقار محمد السنان الذي قام بتأليف وتلحين قطع موسيقية، وصاغ مجموعة الحان لأغاني خليجية ومصرية، وشارك في “مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية” 1996م بأغنية بعنوان “باحلم بالنور”، وتمت استضافته كـ “عضو لجنة تحكيم” في حلقات برنامج المسابقات التلفزيوني (نجوم العرب).

كما يكرم في اللقاء الفنان التشكيلي والنحات كمال المعلم، الحاصل على بكالوريوس فنون جميلة من أكاديمية الفنون الجميلة بفلورنسا في إيطاليا، وشارك في العديد من ملتقيات النحت العالمية، ومن أبرزها ملتقى “سمبيزيوم تشانغشون الدولي للنحت” في الصين.

وبالإضافة إلى هؤلاء الرواد، يتم تكريم المسرحي عبد الله الجفال الذي بدأ مبكرا بالاهتمام بالمسرح وقراءة ادب المسرح العالمي واليوناني، وكتب اول مسرحية طويلة تحت عنوان “مؤهلات جديدة” عام ٧٦م ومسرحية اخرى بعنوان “على حافة المدينة”، وشارك التمثيل في العديد من المسرحيات وفي بعض الافلام القصيرة والطويلة.

ويكرم أيضا الفوتوغرافي علي أبو عبد الله الذي شارك في العديد من المعارض الفنية داخل وخارج المملكة، وحصد جوائز دولية في فن التصوير الضوئي، واقام عدة دورات في مبادئ التصوير واساسياته، وشارك في تأسيس جماعة التصوير الضوئي بالقطيف، وكان اول رئيس لها.

ويحل الفنان التشكيلي عبد الرحمن السليمان كضيف شرف في اللقاء، ويعرض في اللقاء أيضا فيلم قصير حول التسامح،

وتقيم الفنانة صديقة المهدي معرضا فنيا لأعمالها التشكيلية، كما توقع الدكتورة نزيهة المزين، كما تستعرض جمعية (جسفت) برامجها وأنشطتها الفنية المتعددة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد