الثلاثاء الثقافي يواصل تفاعله مع تسجيل القطيف كمدينة مبدعة

36

مواصلة لجهوده الهادفة للتوعية بأهمية تسجيل القطيف ضمن شبكة المدن الإبداعية لدى اليونسكو في مجال الأدب، يعمل منتدى الثلاثاء الثقافي لبذل جهود توعوية في أوساط المثقفين والمهتمين بالأدب في تنظيم لقاءات تعريفية حول إجراءات التسجيل ومتطلباته.

وينظم ضمن هذه الجهود ندوة تعريفية تحت عنوان “تسجيل القطيف في شبكة المدن الإبداعية في اليونسكو” يحاضر فيها مدير إدارة التراث بالجمعية السعودية للمحافظة على التراث الدكتور سلطان الصالح حول الموضوع حيث أن الجمعية هي الجهة المعنية بعملية التسجيل في اليونسكو.

وتتضمن محاور الندوة تعريفا بشبكة المدن الإبداعية لدى اليونسكو، ومبررات اختيار القطيف للتسجيل كمدينة إبداعية في مجال الأدب، والفوائد المرجوة من جراء هذا التسجيل، وكذلك إجراءات وخطوات عملية التسجيل.

والمحاضر الدكتور سلطان الصالح حاصل على دكتوراه في مجال السياحة التراثية وإدارة التراث الثقافي من جامعة بروكسل الحرة، ومحاضر في جامعة الملك سعود، في قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي، وعضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمعالم والمواقع، ومجلس إدارة اللجنة الوطنية للمتاحف، والجمعية السعودية للدراسات الأثرية، وترأس فرق عمل ترشيح وتسجيل العديد من ملفات التراث الثقافي غير المادي على قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو.

ويشارك في الندوة الأستاذ حسن السنان صاحب أحد متاحف المقتنيات الأثرية في القطيف كضيف شرف حيث يشارك بكلمة ويقدم دروع التقدير للمكرمين، ويدير الندوة الأستاذ أمين الصفار، وتقيم التشكيلية منتهى آل إسماعيل معرضا لأعمالها الفنية وتتحدث عن مسيرتها في هذا المجال. ويتم تكريم المصممة آمنة المرهون لفوزها بتصميم وإخراج أفضل عمل فني توعوي على مستوى الشرق الأوسط مؤخرا، كما توقع الأستاذة نعيمة آل حسين كتابها “للخطوبة أسرارها” وتقوم بعرض محتواه ضمن كلمتها.

وقالت الأستاذة هدى الناصر رئيسة المنتدى أن هذه الندوة تأتي امتدادا لندوات عديدة سابقة أقامها المنتدى تأتي في طور التهيئة لمهرجان القطيف الدولي للأدب وتوعية المجتمع حوله، وتشجيع مختلف المؤسسات الأهلية والشرائح الاجتماعية المعنية لتحقيق مشاركة اجتماعية فاعلة على هذا الصعيد، مشيرة إلى أن اللقاءات السابقة أسهمت في الإجابة على بعض الاستفسارات وشجعت الكثيرين لتقديم مقترحاتهم وافكارهم بصور مختلفة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد