الثلاثاء يستعرض تجربة توثيق مدينة الخبر تاريخيا.

137

بمشاركة مجموعة من المهندسين والمهتمين بتوثيق تاريخ مدينة الخبر يتقدمهم الدكتور سعد المبيض، ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي مساء غد الثلاثاء ندوة حوارية تحت عنوان “مبادرة خارطة ذكريات الخبر: التوثيق التاريخي لمدينة الخبر”، ويديرها المهندس سامي الحداد، كما يحل المهندس حسين الجمعة ضيف الشرف في الندوة ليسلم المشاركين شهادات التكريم.

ويتحدث الدكتور سعد المبيض في الندوة حول فكرة المبادرة وأهدافها الاجتماعية والتاريخية، وتوثيق الماضي بطرق تناسب أدوات العصر، ودور المجتمع والمبادرات الأهلية في التوثيق، وكذلك حول إمكانية نقل تجربة الخبر للمدن الأخرى في المملكة. ويتألف أعضاء فريق المبادرة من مجموعة تطوعية تعمل على خدمة التراث في مدينة الخبر، وهم الدكتور سعد المبيّض،

والمهندس رياض الربيعة، والمهندس خليل فران، والأستاذ جمال العلي، والأستاذ أحمد الرماح.
وتعتبر مبادرة خارطة ذكريات الخبر عمل توثيقي ومرجع تاريخي للباحثين عن معلومة تخص الخبر منذ نشأتها حيث تربط المعلومة بخارطة وتُعرض بطريقة شيقة تتناسب مع متطلبات العصر، كما أنها مبادرة تفاعلية حيث يمكن للمتصفحين المشاركة في تعديلها وتحديثها بشكل مباشر وسهل، وهي تختلف عن اسلوب الكتب بعرض المعلومة، وتمت استشارة عشرات الاشخاص المهتمين بتاريخ وتراث مدينة الخبر كما تمت الاستعانة بمعظم المراجع التي كتبت عن المدينة.

ويشغل المحاضر الدكتور سعد المبيّض حاليا مدير عام شركة تقنية المرور المتقدمة بالخبر وتقنية النقل للاستشارات في دبي، وهو حاصل على شهادة دكتوراه هندسة مدنية في التخطيط والنقل من جامعة نورث وسترن بامريكا، وعمل استاذا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومستشارا لدى عدة جهات رسمية من بينها وزارة التعليم العالي، وشركة النقل الجماعي، كما أنه عضو بمجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، واللجنة العليا لأطلس المملكة.

وتشتمل برامج الندوة على عرض فيلم توعوي قصير، ومعرض فوتوغرافي للفنان محمد العبيدي، وتكريم الحرفي في مجال سف خوص النخيل الأستاذ منصور آل مدن، وتوقيع كتاب للطالبة زينب الحايك، كما يتحدث ضيف الشرف في نهاية اللقاء بكلمة ختامية.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد