تطوير التشريعات وتحسين الخدمات.. توصيات ”الثلاثاء الثقافي“ لحقوق كبار السن

30

طالب المشاركون في ندوة ”حقوق كبار السن بين الأنظمة والخدمات“، التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي، أمس، بتطوير التشريعات المتعلقة بكبار السن، وتفعيل الأنظمة لتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وناقشت الندوة، مختلف الجوانب المتعلقة بقضايا كبار السن في المملكة، والتحديات التي يواجهونها في حياتهم المعيشية.

وتناول وكيل وزارة الشئون الاجتماعية السابق عبد العزيز الهدلق، أبعادًا قانونية وتشريعية حول حقوق كبار السن، موضحًا أن هناك تطورًا ملحوظًا في هذا المجال في المملكة مقارنة مع الدول الأخرى.

وألقى الضوء على تطور الأنظمة والخدمات المقدمة، مستعرضا أبرز ما ورد في نظام حقوق كبير السن الذي أقر مؤخرا.

وأضاف أن النظام الجديد ينص على منح كبير السن امتيازات خاصة ويحفظ حقوقه الاجتماعية والمالية والقانونية، وينص على عقوبات صارمة بغرامات مالية أو السجن تجاه من يسيئ لكبير السن ويستغل أمواله سواء كان من الأفراد أو الجهات الاعتبارية.

وأشار إلى أبرز التحديات التي تواجه كبار السن، ومن بينها محدودية الاستفادة من خبرات ومهارات كبار السن، وعدم تضمين الرؤية برنامجا أو مبادرة خاصة بكبار السن، وتدني نسبة المشاركة المجتمعية لكبار السن واتساع الفجوة بين الأجيال.

وتابع أن التحديات تشمل كذلك محدودية البرامج التدريبية المتعلقة باستخدام التقنية لتيسير حياة كبار السن، وكذلك ضعف خدمات الرعاية المنزلية لكبار السن، وعدم وجود مبادرات مطروحة في برنامج جودة الحياة لرعاية كبار السن.

وأنهى محاضرته بالتأكيد على أهمية دور المجتمع في رعاية فئة كبار السن من خلال عرض تجربة جمعية وقار المختصة بكبار السن.

وتاتي هذه الندوة امتدادًا لدور المنتدى للتوعية بالمجال الحقوقي لمختلف فئات المجتمع والتعريف بالمسئوليات الملقاة على الأفراد والمؤسسات الاجتماعية تجاههم.

وشملت فقرات الندوة عرضًا لفيلم قصير حول فنون العمارة في القطيف، ومعرضًا فنيًا أقامته الفنانة بيان المرهون متحدثة في الندوة حول مسيرتها الفنية.

وتضمنت الفقرات أيضًا تعريفًا بمبادرة ”واكب عصرك“ الشبابية والموجهة لخدمة كبار السن، وتوقيع القصة ”يوم في الوزارة“ للكاتب محمد الصباخ.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد