في منتدى الثلاثاء الثقافي: عرض ومناقشة تجربة الأدب وأنسنة المكان بمكة المكرمة.

4

 

يناقش منتدى الثلاثاء الثقافي مساء اليوم الاثنين ضمن برنامج موسمه الثقافي الثالث والعشرين موضوع “المكان في الأدب العربي: مكة المكرمة انموذجا”، ويستضيف للحديث حول هذا الموضوع الأستاذة الدكتورة صلوح السريحي أستاذة الأدب والنقد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وتدير الندوة الأديبة رباب آل إسماعيل.

وتتناول محاور الندوة عدة مواضيع من بينها: الأدب باعتباره وثيقة تاريخية للمكان، والمكان باعتباره رمزا، والمكان والحكايات والأساطير، والمكان والذاكرة الشعبية. وتعد الدكتورة صلوح السريحي، من أبرز الباحثات الأكاديميات في مجال اللغة العربية وآدابها، كما أنها صاحبة مبادرة توثيق الأدب العربي للأماكن الدينية والتراثية ورقياً ورقمياً، التي أطلقتها الجامعة، والتي تستهدف تقديم الأدب العربي بصورته الورقية، كما تقدّمه بصورته الرقمية وفق رؤية المملكة 2030 بتوظيف التقنية وذلك لربط الأدب العربي بالأماكن الدينية والتراثية في منطقة مكة المكرمة كمرحلة أولى، والتي تمثل إرثاً ثقافياً وحضارياً يمتد من عصور ما قبل الإسلام حتى اليوم عبر رحلةٍ طويلة، بينما تولت العديد من المناصب الهامة فهي مستشار مركز التميز البحثي للغة العربية، ومستشار عمادة شؤون المكتبات، وتم اعتمادها مؤخرا ضمن أعضاء مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، كما شغلت عضوية مؤتمرات ومجالس علمية من بينها اللجنة العلمية لمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة.

وتشمل فقرات الندوة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية المصاحبة كعرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي لانعدام التمييز، وتنظيم معرض فني لمصممة الجرافيك تماضر العلي حيث ستتحدث عن تجربتها في تصميم صوري حول سورة يوسف، كما يتم تكريم الأستاذ احمد ال قريش بطل مسابقة أكاديمية mbc في فئة الدوبلاج لعام 22-23، ويستعرض الأستاذ حسن ال ثنيان كتابه “يسألونك عن الأسرار” ويوقعه في ختام الندوة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد