في منتدى الثلاثاء الثقافي: حوار حول تجربة صناعة القرارات في القطاع الحكومي

11

 

ناقش حضور منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس الاثنين في ندوة حضرها نخبة من شخصيات المجتمع، توثيقا لتجربة صناعة القرارات في القطاع الحكومي من خلال حوار تفاعلي مع معالي الرئيس السابق للمؤسسة العامة لخطوط الحديد السعودية المهندس محمد السويكت، مركزا على تجربته في وزارة النقل، وأدار الحوار الأستاذ أمين الصفار.

وتحدث السويكت في البداية حول مفهوم المسئولية التي اعتبرها الركيزة الأساسية في العمل الحكومي وكونها تتخطى حدود نطاق العمل، مبينا أن من أهم عناصر القوة لدى متخذ القرار هي تحمل مسئولية نتائج القرار الذي يتخذه. واستطرد في الحديث حول حالة قصر النظر في اتخاذ القرارات التي تنتشر كثيرا بسبب عدم الاطلاع على مختلف جوانب القرار، والاستعانة بمكاتب استشارية لا تراعي الضوابط الفنية والبيئية، مبينا أن ذلك أثر سلبا على العديد من المشاريع التي تسببت في حدوث كوارث.

كما تناول أيضا موضوع التحديات التي تواجه الجهات الحكومية في تنفيذ القرارات كعوائق المرافق وعدم توفر أراضي للمشاريع، والاعتماد على الروتين في معالجة العقبات. واستعرض نماذج من المعوقات كأساليب بعض المقاولين في التحايل والسمسرة وتعارض المصالح، مؤكدا على أهمية الجولات الميدانية والشفافية الواضحة. وأنهى حديثه بعرض متطلبات القرار السليم كوضوح الهدف، والموضوعية، ومعرفة الخلفيات، والالمام بالقوانين، والمشاورة المسبقة، والتأكد من إمكانية التطبيق.

وشملت الندوة ضمن فعالياتها عرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي للعمل الخيري، وتنظيم معرض فني للتشكيلي علي عبد الحميد، وتكريم المدرب أحمد العلوي المتخصص في مجال التعليم والتدريب، وعرض وتوقيع كتاب “مشاعر مبعثرة” للكاتبة سوسن غزيوي.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد