في الثلاثاء الثقافي: باحث سعودي يناقش البيئة الثقافية لجيل الألفية

3

 

يستضيف منتدى الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء القادم ضمن برنامجه الأسبوعي الباحث في مركز البحوث والتواصل المعرفي الأستاذ عبد الواحد الانصاري للحديث حول موضوع “مراجعات ثقافية مع جيل الالفية في السعودية”، وذلك ضمن مسار المراجعات الثقافية التي يطرحا المنتدى ضمن برامجه. ويدير الندوة الناقد الأدبي الأستاذ محمد الحميدي، كما يحل الدكتور عباس الخاطر كضيف شرف فيها حيث يكرم المشاركين ويلقي كلمة في نهايتها.

ويستعرض الأنصاري في محاضرة التعريف بجيل مثقفي مطلع الألفية الجديدة، وهو جيل الذين فتحوا أعينهم على عالم المنتديات والمجموعات البريدية، وكانوا قد ترعرعوا في مجتمع تنتشر فيه الفضائيات التلفزيونية وباقات القنوات المشفّرة، وباشروا دخول مواقع الدردشة الجماعية (التشات) والدردشات الخاصة (الماسنجر)، ومواقع المناظرات الفكرية من جميع أطياف العالم، سواء أكان ذلك داخل الديانة الواحدة، أم بين الديانات، أم بين المتدينين والملحدين (عالم البالتوك نموذجاً).

كما يتناول تأثير ولوج الفلسفة إلى الأوساط الثقافية السعودية ممثلة ببعض الكتابات وبالحلقات الفلسفية في الرياض وغيرها، وكذلك انطلاق بعض الجوائز الثقافية والأدبية المهمة في المملكة وفي البلدان المجاورة الخليجية والعربية. ووفقاً لهذه المعطيات يختار المحاضر بعضاً من القضايا الثقافية والفكرية التي كانت تشغل اهتمام جيل الألفية، ومن بينها انحسار الاهتمام بالشعر وبزوغ نجم القصة والرواية، وحصاد ما بعد الحداثة وعودة القصيدة العمودية، وبروز حالة الإلحاد النفسي والعلموي، وبعد ذلك يقدم خلاصة تجربته ومراجعاته.

وتشمل فقرات الندوة مجموعة من الفعاليات المصاحبة حيث يتم عرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي للسلام، وتستعرض الكاتبة الطالبة لين آل سيف كتابها “عالم بلا ألوان” وتوقع عليه، كما يتم تكريم الناشط الاجتماعي جاسم الأبيض وهو من الصم والبكم نظير جهوده التطوعية الإبداعية في خدمة المجتمع، ويقام أيضا معرضا فنيا تشكيليا جماعيا بمناسبة اليوم الوطني للمملكة يشارك فيه نخبة من الفنانين.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد