ندوة ثقافية في القطيف تؤكد دعم المملكة للتعددية والتنوع الثقافي

4

 

أكد الدكتور هاني الملحم، أستاذ الفلسفة ومقارنة الأديان بجامعة الملك فيصل، على التوجهات المعززة للتعددية والتنوع التي تتبناها المملكة ضمن سياساتها المحلية والدولية، والتي ستساهم في تعزيز المشهد الثقافي المحلي.

جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس، الذي تناول البرامج والمبادرات المنبثقة من رؤية المملكة والمتوافقة مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة في مجال التعددية والتنوع الثقافي.

واستعرض الملحم مفهوم التعددية والتنوع الثقافي ومكاسبها، والتي تشمل التعريف والتعارف بين الثقافات المختلفة داخل المجتمع الواحد، والاعتراف بشرعيتها كونها مركب ثقافي قائم ومحترم، وتعزيز المساواة بين الثقافات دون أي مركزية أو هرمية، وتحقيق النقد الذاتي والمساواة بين هذه الثقافات.

كما عرض فلسفة التعددية والتنوع ونشأتها ومصادرها، حيث أبرز نماذج من التجربة الدينية الإسلامية نظريا وواقعيا في هذا المجال.

وتناول الملحم أبرز ملامح التجربة الماليزية في مجال التعددية والتنوع، مستعرضا السياسات الثقافية والتعليمية وخاصة في مجال التدريب على استيعاب وقبول التنوع الثقافي في المجتمع.

ولخص أبرز ملامح التجربة الماليزية في مجال التعددية والتنوع، مستعرضا السياسات الثقافية والتعليمية وخاصة في مجال التدريب على استيعاب وقبول التنوع الثقافي في المجتمع.

وختم حديثه بقراءة حول التعددية في المشهد الثقافي المحلي، مؤكدا على تعدد القنوات والبرامج التي تسهم في تعزيز التنوع في المجتمع والتفاعل مع الثقافات الأخرى بصورة متوازنة وفاعلة.

وفي سياق متصل، تضمنت الفعاليات المصاحبة للندوة عرض فيلم توعوي حول أمراض الدم الوراثية، وإقامة معرض فني للتشكيلية هويدا الجشي.

كما تم التعريف بأهداف وأنشطة وبرامج لجنة ”تراحم الشرقية“ التي تعمل على مساندة السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، وكذلك عرض وتوقيع كتاب ”50 لحظة فوز“ للكاتبة ورئيسة قسم التغذية بالمستشفى العسكري فوزية الشهري.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد