«الثلاثاء الثقافي» يناقش معارض «إثراء» وتجربة «النهام»

22

 

يتناول منتدى الثلاثاء الثقافي، في ندوته القادمة، مساء الثلاثاء 7/11/2023م، موضوع ”الفنون في المملكة والتطلع المستقبلي“، بمشاركة كل من الدكتور كميل المصلي، وخالد الخالدي.

وتشمل محاور الندوة واقع وأشكال الفنون في المملكة، وتجربة المعارض المتنقلة لمركز ”إثراء“، وتجربة مهرجان النهام للفنون الأدائية، ودور الفنانين ومجالات مشاركاتهم.

وتهدف هذه الندوة الفنية إلى التعريف بأبرز التحولات في مجالات الفنون المختلفة في المملكة، ومواكبتها لمسيرة التحول الثقافي، من خلال رصد أبرز الجوانب التي تغطيها الفنون والمجالات الجديدة التي انتهجتها من خلال توظيف التقنية والتعرف على أحدث أساليب العروض واستحضار الفنون التراثية وإبرازها بصورة حديثة.

ويتحدث في الندوة خبيران في هذا المجال، وهما الدكتور كميل المصلي، القيم على المعارض المتنقلة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي ”إثراء“ في الظهران، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة نوفا ساوث إيسترن في فلوريدا عام 2017 برسالته ”نلون صراعاتنا: دراسة تحليلية موضوعية حول دور الفنانين في حل الصراعات وبناء السلام“، وسبق أن شارك في العديد من الفعاليات والمعارض الفنية محلياً وعالمياً، ومثل المملكة في بينالي الأول للشباب في القاهرة عام 2005.

كما يشارك خالد الخالدي وهو باحث في التراث والتاريخ والأدب المحلي بالمنطقة الشرقية، وحاصل على بكالوريوس اذاعة وتلفزيون وصحافة من جامعة الإمام محمد بن سعود، ويرأس ديوانية التراث والأدب الشعبي بالمنطقة الشرقية، كما أنه مشرف على لجنة التراث والأدب المحلي بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وهو عضو مؤسس في الجمعية العربية السعودية للتراث غير المادي.

ويحل الفنان زمان جاسم كضيف شرف في الندوة حيث يكرم المشاركين ويلقي كلمة فيها، وتشمل فعاليات اللقاء عرض فيلم قصير حول مهرجان ”النهام“ الذي نظمته مؤخرًا هيئة المسرح والفنون الأدائية، ومعرض فني لحسن التريكي، وتكريم للفوتوغرافي هشام الأحمد، وعرض وتوقيع كتاب ”ليلة قمرية“ للروائية العنود الرشيدي.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد