باحثان في ندوة حوارية بالثلاثاء: تنوع أنماط التدين لا تتعارض مع أزلية الدين.

8

 

أكد باحثان في الفكر والثقافة أن تنوع أنماط التدين في المجتمع لا يتناقض مع أزلية الدين وضرورته، فقد استضاف منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس الثلاثاء ضمن برنامجه الثقافي الأسبوعي كلا من الأستاذ بسام المسلمي والأستاذ علي الغاشي في ندوة حوارية شبابية تحت عنوان “الشباب واتجاهات التدين: قراءة ومراجعة”، وأدارها الأستاذ السيد أحمد الحسن.

وحل المستشار الدكتور عبد الرزاق الشيخ ضيف شرف في الندوة حيث سلم المشاركين الدروع التقديرية، وأشاد في كلمته بالدور البارز الذي يلعبه المنتدى بإنجازاته المتواصلة، مؤكدا على أهمية طرح موضوع التدين في الوسط الشبابي.

واستعرض الأستاذ بسام المسلمي في ورقته التي قدمها أنماط التدين في الوسط الشبابي وتأثير البيئة الفكرية على تشكل نمط التدين لديهم، واصفا ابرز الاتجاهات التي تسود بين الشباب وأسباب تشكلها، وأوضح أن الحالة الدينية المتشددة التي لا تتقبل طرح الأسئلة قد تكون من بين العوامل المؤثرة في رسم بعض هذه الاتجاهات المعارضة للدين مطالبا بالمزيد من الحرية في معالجة الإشكالات التي يتعرض لها أحيانا الشباب في ظل تعرضهم لصدمات حضارية أو أسئلة شائكة.

وأكد الأستاذ علي الغاشي على موقعية وأهمية الدين في حياة الانسان منذ الأزل، وأن ذلك في حالة استمرار وتصاعد، نافيا الادعاء بقلة وضعف حالة التدين لدى الشباب، مستشهدا بمقولات لمفكرين غربيين وبنماذج محلية لحضور الشباب في مختلف الفعاليات والمناسبات العبادية والدينية. وشدد في كلمته على عدم الانتقائية في الاستشهادات المتعلقة بالحالةالدينية، وضرورة وضع معايير واضحة ومحددة عند دراسة وتقييم الحالة الدينية.

وشملت فقرات الندوة عرض فيلم تراثي قصير “المربعانية”، ومشاركة الفنانة ايمان شاكر بمعرض تشكيلي استعرضت فيه تجربتها الفنية، وتم تكريم الطالب المتفوق ريان السدرة، كما قام المؤرخ يوسف آل بريه بعرض وتوقيع “ديوان الكاشون” الذي أصدره مؤخرا.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد