في الثلاثاء الثقافي: مختصون يناقشون نظام الأحوال الشخصية.

3

 

يستضيف منتدى الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء القادم كلا من الباحثة القانونية إباء ال ريح والمحامي أحمد القصار في ندوة تحت عنوان “قراءة في نظام الأحوال الشخصية”، تديرها عضو المنتدى الأستاذة جنان العبد الجبار، وتحل الاستشارية الدكتورة كوثر العمران كضيف شرف فيها.
وتهدف هذه الندوة إلى التعريف بنظام الأحوال الشخصية وتوضيح الجوانب المستجدة فيه مقارنة بالأنظمة السابقة، وانعكاس ذلك على حماية الاسرة واستقرارها وتقنين العلاقة بين أفرادها بما يضمن حقوق كل فرد فيها، ومراعاة مصلحة الحفاظ على كيان الاسرة، حيث يعتبر نظام الأحوال الشخصية من المدونات المهمة في منظومة القوانين والأنظمة التي تتعلق بالشئون العامة للمواطنين والمقيمين.
وتناقش الندوة بداية تطور أنظمة ومحاكم الأحوال الشخصية في المملكة، والتحولات التي مرت بها، ودور النظام الجديد في معالجة المصاعب التي كان يواجهها المراجعون وكذلك القضاة والمحامين في هذا المجال. كما يتم استعراض أبرز تحديثات نظام الأحوال الشخصية وخاصة في قضايا الزواج والطلاق والنفقة والحضانة، والتغيرات فيما يرتبط بمركزية حقوق المرأة في هذا النظام بعد أن كانت تقع ضحية تجاوزات في العضل وحرمانها من النفقة والتعويض وحضانة أبنائها، وحقها في طلب فسخ عقد الزواج.
يذكر أن الأستاذة إباء ال ربح خريجة ماجستير في القانون الدولي من جامعة لانكستر في بريطانيا، وحاصلة على بكالوريوس في القانون من جامعة اليرموك في الأردن، وعملت على مبادرات ومشاريع لتطوير قضاء الاستئناف، وقدمت ورش العمل في هذا المجال، كما حصلت على جوائز اكاديمية وتطوعية وشبابية. كما أن المحامي احمد القصار خريج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الأحساء بتخصص الأنظمة، عمل سابقا كأخصائي قانوني، انهى العديد من الدورات التدريبية في المجالات القانونية، وقام بتقديم استشارات قانونية وكتابة مذكرات دعاوى في مكاتب المحاماة التي عمل بها.
وتشمل فقرات الفعاليات المصاحبة للندوة عرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، وإقامة معرض فني للتشكيلية سماح الدوسري، وتكريم الرياضية طيف آل محفوظ، وعرض وتوقيع كتاب “رحلة المعنى من العدم” للناقد محمد الحميدي.

رابط الخبر اضغط هنا

 

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد