المحفوظ يدعو إلى تأسيس رابطة أهلية للمنتديات الثقافية

3٬095

دعا الكاتب محمد المحفوظ “إلى تأسيس رابطة وطنية أهلية تضم كل أصحاب المنتديات الثقافية والأدبية، لتداول الرأي والخبرة والتواصل مع الجهات الرسمية والاستفادة المتبادلة على مختلف الصعد والمستويات”.
وقال المحفوظ لـ “الوطن” بعد تقديمه ورقة عمل على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب، مساء أول من أمس، إن من شأن هذا الرابط أن يساعد على تطوير أداء هذه المنتديات، ويوفر للجميع فرص التقدم على المستويات الثقافية والأدبية والاجتماعية والوطنية”.
وأشار المحفوظ إلى مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني باعتباره “من المؤسسات الوطنية الرائدة، المعنية بتعزيز قيم الحوار في المجتمع السعودي.. ويتوسل المركز في سبيل تحقيق ذلك بمجموعة من الوسائل والأفكار والمبادرات”، وقال “ندعو إلى تأسيس وحدة إدارية متكاملة في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، تعنى بسبل التواصل والتعاون بين هذه المؤسسة الرائدة والمنتديات الثقافية والأدبية الموجودة في كل مناطق المملكة”.
ووصف المنتديات بأنها تشكل “حراكاً ثقافياً وأدبياً متميزاً، يستحق الاهتمام والتغطية الإعلامية”. وكان المحفوظ قد قدم نبذة عن منتدى الثلاثاء الثقافي الذي تأسس عام 2001 في القطيف ويديره الناشط الاجتماعي جعفر الشايب، ووصفه بأنه “ترك تراثاً ثقافياً وأدبياً رائعاً، واستطاع عبر مبادرات ثقافية واجتماعية عديدة، وركز المحفوظ على دور المنتدى في “تفعيل قيم وسبل التواصل والحوار والانفتاح بين جميع المكونات والتعبيرات الثقافية والأدبية .. في سياق قناعة عميقة لدى القائمين على المنتدى مفادها: أن المجتمع السعودي كغيره من المجتمعات الإنسانية يحتضن العديد من التعبيرات والأطياف، ولا خيار حقيقيا أمام الجميع إلا التعارف والحوار والانفتاح والتواصل وذلك من أجل ضبط عناصر الخلاف والتباين وإدارتها بطريقة حضارية وتوسيع دائرة الجوامع المشتركة”.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد