ومشادة حادّة بين مدير جهـاز السـياحة وإعلاميين في ندوة بالقطيـف

3٬155

شهدت ندوة المشاريع السياحية في المنطقة الشرقية، التي أقيمت مساء أمس الأول ونظمها منتدى الثلاثاء الثقافي بمحافظة القطيف، مشادّة كلامية حادة بين عدد من الإعلاميين والمدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف بن محمد البنيان، ومدير متحف الدمام عبد الحميد الحشاش .. وبدأت المشادة عندما اتهم الحشاش عددا من الصحفيين في نقل صورة مغايرة لما يحدث على ارض الواقع، خاصة في موقع التنقيب الأثري في بلدة دارين .. ثم وصف البنيان ما يقوم به الصحفيون بـ”المشاغبات”، مؤكدا ان المسئولين لهم الحق في طرد أي صحفي من موقع التنقيب.
وكشف البنيان خلال الندوة عن وجود 71 موقعاً قابلاً للتطوير في المنطقة الشرقية، منها 31 موقعًا في محافظة الأحساء. واستعرض البنيان خطة التنمية السياحية في المنطقة، وأهدافها، وأكد على أهمية الشرقية ومكانتها، والمقوّمات السياحية التي تتمتع بها، والمخطط الهيكلي السياحي، كما تحدّث عن عدد من المشاريع التي تعكف الهيئة العامة للسياحة والآثار على تنفيذها قريباً.. وتتطرق إلى الرؤية السياحية للمنطقة بأن تكون الوجهة الأساسية على الخليج العربي للعطلات العائلية.
وأشار إلى عدد من البرامج التي تنفذ، ومنها تطوير أواسط المدن التاريخية، والأسواق الشعبية، وتهيئة مواقع مراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، وتشغيل المواقع السياحية والاستراحات الريفية والنزل البيئية، وتطوير المنتجات ومنظمي الرحلات.
وأوضح البنيان أن الشرقية احتلت المركز الأول بعد مكة المكرمة في عدد الرحلات السياحية المحلية إذ تمثل 13 بالمائة من عدد الرحلات السياحية من بين مناطق المملكة، وهي تمثل 3.800 مليون رحلة سياحية، وعدد الرحلات الوافدة من خارج المملكة إلى المنطقة الشرقية تزيد على 2.600 مليون رحلة سياحية .. كما سلّط الضوء على أبرز المشاريع التي يقوم بها الجهاز لتسويق الحرف اليدوية الشعبية في المنطقة، وفعاليات سياحة الرياضة والمغامرات، وتطوير سياحة الأعمال ومراكز خدمات الاستثمار السياحي في جهاز السياحة في الشرقية، والنماذج الاستثمارية السياحية للمشاريع السياحية في المنطقة، وحوافز استثمارية لتطوير الوجهات السياحية للمستثمرين من القطاع الخاص في المنطقة، وتطوير الوجهات السياحية في الشرقية، مثل: جزيرة جنا ورأس أبوعلي، وتهيئة المواقع السياحية، وملتقى السفر والاستثمار، ومنظمي الرحلات والمشاريع السياحية التي تحتضنها الهيئة العامة للسياحة.
وقال البنيان: إن من أهم المشاريع السياحية الحالية في المنطقة، تهيئة المواقع السياحية، النزل والاستراحات الريفية، وتطوير قلعة تاروت، وإعادة تأهيل قلعة دارين، وإنشاء المتحف الإقليمي في الدمام، وتسويق الحرف اليدوية، والترخيص والتصنيف لقطاع الإيواء ومنظمي الرحلات والمرشدين السياحيين وقطاع وكالة السفر.. وتضمنت الندوة التي أدارها الباحث الاجتماعي جعفر العيد، مداخلات من قبل الحضور.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد