هامش على متن محاضرة د. البازعي

3٬094

“المفكر والرقيب” ذلك عنوان محاضرة ألقاها الدكتور سعد البازعي في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف، بدأ محاضرته بالتأكيد على أن الرقابةَ على الأفكار ليست وليدة اليوم، أو حكرا على ثقافة دون أخرى، وأينما اتجهنا فثمة رقابة، وإن كانت المسألة نسبية، حيث تتفاوت نسبة «التابوات» من مجتمع إلى أخر، ولست أنوي استعراض المحاضرة، بل تدوين بعض التداعيات التي أمْلَتْها أجواء الأمسية، وما تبعها من مداخلات، فالمقال، إذن، منتج ثانوي لمنتج رئيس هو محاضرة الدكتور سعد البازعي.
أول ما طفا على سطح الذاكرة عبارة لأحد الفلاسفة تقول: «وُهب الإنسانُ النطق ليخفيَ أفكاره»! نعم. هنالك – دائما – سلطة ما، سياسية أو ثقافية أو اجتماعية تراقب وتقيم وتمنع، ومن المؤكد أنها لا تؤمن بملصق الفنان الأمريكي «بن شان» القائل: “لا يمكنك أن تغيّر قناعةَ شخص بإخْراسِه”! هنالك، أيضا، خطوط حمراء، ومناطق لا يمكن الاقتراب منها، حتى في أكثر المجتمعات انفتاحا، وأن تلك السلطة الرقابية متعددة الوجوه، ولها معاييرها القيمية الخاصة، وكشكل من أشكال الحماية يميل الفرد إما للصمت أو المسايرة، وفي بعض الظروف فإن للتفكير بصوت مسموع تبعات سلبية، ولعل من التهور أن يكون المرء كتابا مفتوحا لكل الناس على اختلاف مداركهم، لذلك قالوا بـ “العلم المضنون به على غير أهله”!
أما الرقابة الذاتية فهي امتداد لرقابة الخارج، بل هي نتيجة لها، وتُمارس على طريقة «بيدي لا بيد عمرو»! لذلك يرى بعضهم أن أسوأ شيء هو أن يراقب الكاتب نفسه بمجرد أن يلامسَ القلمُ الورقة: “دع الرقابةَ الذاتية جانبا، واسمح لعاصفة أفكارك بأن تمرّ على الورق، ثم قم، لاحقا، بدور الرقيب”! تعكس المداخلات التي تعقب كل نشاط منبري مستويات التلقي المختلفة. بعض المداخلات لا علاقة لها بموضوع المحاضرة، وبعضها يعكس توقعات المتلقي. وقد توقع بعضهم أن يلامس المحاضر الواقع اليومي، ولسان الحال يقول: «ما كنا لنتجشم عناء الحضور لولا إغراء العنوان: «الرقيب والمفكر».. وها أنت تحدثنا عن أفلاطون وابن المقفع والفارابي وابن رشد وهايدجر وفوكو وفرح أنطون وإدوارد سعيد.. نريد أن نسمع ما تقوله أنت»! أعادني هذا الاعتراض إلى كتابة سابقة تضمنت تعليقا على ملاحظة قارئ توقع مني ملامسة الواقع اليومي، فقلت: «لن يتوقف النشيد، يا صديقي، لو نقصت الجوقة عازفا واحدا، ولن يُضار الفضاء الفسيح لو نأى طائر عن السِّرب، ولن تجفّ بحيرة الدموع لو غاب عن المأتم بكَّاء واحد»!
كانت محاضرة الدكتور البازعي جزءا من بحث معرفي أوسع، وليس معالجة مباشرة للواقع، ولو اتبع المحاضر مقولةَ «لكل مقام مقال» فألقى محاضرته في محفل علمي – مثلا – لكانت الاستجابة مختلفة.« ليس بالضرورة أن يكون المثقفُ مفكرا، لكن بدهي أن يكون المفكرُ مثقفا» هذا ما قاله الدكتور البازعي في سياق تعليقه على ملاحظة للدكتور توفيق السيف عن ضرورة التمييز بين المفكر والمثقف. لا أشك في أن السيف يدرك أن البازعي يحسن التمييز بين المفكر والمثقف، ولعله قد أثار تلك الملاحظة ليستفيد منها الحضور، لكن ملاحظته جعلتني أتأمل كيف أصبحت صفة «مفكر» تمنح، وبشكل مجاني، لمثقفين لم ينتجوا فكرا، بل كانوا «أوعية» لنقل الأفكار. كان جهدهم رائعا، غير أنه لا يمنحهم صفة مفكر.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد