السليمان: المجتمع السعودي ليس بسيطا وليس معقدا

3٬062

هيثم حبيب ـ القطيف قدم الدكتور عبدالسلام السليمان توصيفا للمجتمع السعودي من خلال تصنيف عالم الاجتماع “دوركايم” الذي يصنف المجتمعات إلى بسيطة -أي بدائية- في مقابل المجتمعات المعقدة، مشيرا إلى أن من مواصفات المجتمع البسيط أنه مجتمع متماثل ولا يحتمل الاختلاف في التنظيم أو الآراء والفكر، ويستعدي وينبذ كل من يختلف معه. بينما المجتمع المعقد فهو غير متجانس، وهو منتج وقادر على هضم الاختلافات، والتضامن فيه يكون عضويا، والأفراد لا يشعرون بأن المختلف يوجه لهم أي اعتداء. وبين خلال ندوة “الاطر التقليدية وتحديات الانفتاح” في منتدى الثلاثاء بالقطيف أن الثقافة في العلوم الاجتماعية تشير إلى كل أنماط الحياة، وتعبر عن مجمل سلوك ومكتسبات الإنسان، وأن البشر يختلفون في ثقافتهم وتخاطبهم. كما أكد أن هناك ربطا بين الشخصية والثقافة، حيث أن هناك خصائص ثقافية للشخصية، مؤكدا أن المجتمع السعودي لا يمكن تصنيفة بأنه بسيط ، كما أنه ليس معقدا بل إنه يجمع صفات من التصنيفين، مشيرا إلى أن الشخصية المحلية تحاول أن تتماهى مع الأطر التي يصيغها المجتمع، مستدركا بأنه على مستوى التشكيلات الاجتماعية الصغيرة لا تزال عوامل الضبط قوية جدا ويلقي ذلك بظلاله على طريقة التفكير.
فيما تحدث ضيف الامسية الثاني الباحث محمد علي الحمزة عن دراسة له بعنوان (الأسرة والتغير الاجتماعي في مدينة صفوى بمحافظة القطيف- دراسة أنثروبولجية) والتي تهدف لمعرفة البنية الأسرية، وذلك من خلال دراسة نمط الأسرة وأشكال الزواج فيها ودور أفرادها وتحديد النسق المؤثر عليها، ومعرفة العوامل المؤثرة.
وأوضح أن الدراسة قامت على استخدام المنهج الكيفي والمنهج الوصفي والتاريخي مبينا أن الدراسة خلصت لنتائج جيدة.وذكر أن الدراسة أكدت دور الشركات الكبرى في انفتاح أفراد الأسرة على مظاهر الحياة العصرية، متطرقا لأبرز المشكلات المجتمعية كالبطالة وضعف تواصل الجيران.
من جهة اخرى اقامت الامسية معرضا للتعريف بتجربة الفنانة التشكيلية ياسمين الزاير وعرض ابرز التحديات التي واجهتها في مراحل عملها الفني المختلف، إضافة لاستعراض مسيرة عمل لغادة السيف في الاستشارات التربوية والتعليمية تحدثت خلالها عن ضرورة توعية الاطفال لحمايتهم من الاعتداء.

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد