شعراء سعوديون وعرب: «فلسطين لن تنسى»

3٬150

القطيف – نداء آل سيف افتتح منتدى الثلثاء الثقافي في المنطقة الشرقية أخيراً فعالياته الـ15 بأمسية شعرية تغنى فرسانها السعوديون والعرب بفلسطين وأرضها التي «لن تنسى»، في ليلة الشعر التي أدارها الإعلامي الشاعر محمد الحمادي وحضرها عدد كبير من الشعراء والنقاد والمهتمين بالحركة الشعرية وجمع من محبي الشعر، وافتتحها رئيس اللجنة المنظمة عيسى العيد الذي أكد «سعي المنتدى لحضور القضايا المهمة ضمن المواضيع المطروحة»، وحرصه على أن يكون «قص الشريط بمقص القضية الفلسطينية الراسخ همها في الضمير العربي»، ولا شاهد على ذلك أكثر من ضوء الكلمات للشاعر حبيب المعاتيق: «هنا يعصر الثائرون الغمام/ وتَسّاقط الأمنيات على رغمها/ بطول البلاد التي أُنهكت بالرغام/ وتنفتح الأرض بالزهر/ ما بين قبر شهيد على ضفة النصر».
أما القصيدة الثانية كانت بعنوان «غزة.. وعبق النصر» لرئيس اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين في المملكة الشاعر أحمد الريماوي والذي صور المقاومة وعراكها، وبدأها: «شعري يا صاح تحدى الطغيان/ تحدى الإذعان/ تحدى القسمة…/ قلم أظفار البطش الواهم/ شعري ليس مسالم/ شعري ليس مساوم/ يفقأ عين الظالم/ سجل ومض الرفض/ ولمع سيف القرض الصارم/ قاوم يا إيقاع الوحدة… قاوم/ قاوم شبق الباغي الآثم».
وأعاد الشاعر حيدر العبد الله بوصلة الزمن إلى صمود فلسطين وشعبها ضد حملات القائد الفرنسي نابليون بونابرت: «أنظر لبونابرت يزحف نحوها من مصره ـ زحفاً ومن سيناه/ وأنظر لذئبته على أسوارها تعوي، وداخلها تحوم مناه/ ما راود الأسوار إلا والظلال تغنجت، وتمنعت حسناه/ هو يشتهيها، وهي ترمحه بحافرها، وتلعن فحشه وخناه!».
وعصف تصفيق الحضور لقصيدته «غزة» التي جسدت علاقة الوطن والشهداء بالأم كـ: «غزة… تزف إلى الردى أبناءها/ ما راعها بين الأجنة صمتها إلا الأجنة، تستجيب نداءها».
وأعلن الشاعر علي الشيخ عن تضامنه مع أبناء غزة في قصيدته «انزلاق الجفاف: «أقدامها تبني كثافة كونها تلقي على شجر السرى ألواحها/ وتزرر الملكوت فوق شواهد كان الخلود بها هناك أراحها».
ونادى الشاعر زكي آل سالم جموع الثائرين مشدداً على تضامنه معهم في الوقت الذي انتقد الخذلان العربي: «أواه يا رمز الأباة الثائرين/ قد جئتم متأخرين/ فزمانكم هذا الحكيم الفذ قد أهدى لإسرائيل زهرة ياسمين/ فلأنها فيض من الإحساس/ لا تفهم غير الياسمين/ لغة المدافع صعبة/ لغة القنابل صعبة».
وأعلن الشاعر محمد حميدي عن تضامنه مع غزة خلال الشهرين الماضيين، إذ عكف خلالهما على تدوين ديوانه الجديد «الحطام»، ودأب على تسطير قصيدة يومية حتى تكللت بالنصر، فكانت ولادة قصيدة «احتفال» ومنها: «أجل حفلك بعض نهار/ حطم في داخلنا العار/ أشبع رغبتنا/ أن دماء الشهداء تفور/ أن أمانينا صارت أكبر».
من جهته، أشار الناقد شفيق العبادي لـ«الحياة» إلى أنه حينما كتب محمود درويش قصيدته «عابرون في كلام عابر» لم يحتج حينها سوى «حك قشرة الذاكرة المزيفة معرياً إياها من أقنعة الوهم أمام رياح الحقيقة من خلال تثوير اللغة ذاتها بعيداً عن أي استعراضات أخرى، قائلاً: «لا نريد تنصيب قصيدة درويش كمعيار هنا لأمسية تباين فيها الخط البياني إلا أنها بالمجمل لم تفقد بوصلتها الجمالية من خلال بعض الأصوات الرائعة، فالمواضيع المؤسسة على ردات الفعل عادة ما تفقد عفويتها، بل غالباً ما تقتات على زيت الافتعال، بخاصة إذا لم ترافقها تجربة عريضة قادرة على تدبير أرشيفها اللغوي الثري»
وأضاف العبادي أن تجربة المنطقة في الأمسيات الشعرية ثرية جداً ووصفها بأنها «تتكئ على رصيد واسع يضرب بجذوره في تربة إبداعية غائرة في عمق التاريخ الإنساني».

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد