منتدى الثلاثاء الثقافي يستضيف الدكتورة زينب الخضيري

803

سعاد الرمضان – القطيف
استضاف منتدى الثلاثاء الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الكاتبة الدكتورة زينب الخضيري في ندوة حوارية عنوانها “المرأة السعودية: تطلعات وتحديات” أدارتها الإعلامية عرفات الماجد وذلك مساء الثلاثاء الثامن عشر من الشهر الحالي بمقر المنتدى بالقطيف .
عرّفت الماجد بالضيفة الخضيري التي تعمل كعضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود بالرياض وكاتبة بصحيفة الرياض ، ولها مساهمات أدبية وإعلامية عديدة في قضايا المرأة، وصدر لها العديد من الأبحاث والدراسات حول صحة المجتمع و مجموعة من الإصدارات والكتب الأدبية ومجموعات قصصية.
واقع المرأة السعودية :
رصدت الخضيري مجموعة من التحولات في واقع المرأة السعودية تبعا للتغيرات الاجتماعية والقانونية ومن خلال برنامج “التحول الوطني 2020” الذي أقر في المملكة والذي يؤكد على ضرورة تكافؤ الفرص والحصول على التعليم وجعل التدريب عنصرا أساسيا لتمكين المرأة.
تقدم المرأة في المجتمع :
أوضحت الضيفة أن تقدم المرأة في المجتمع مرهون بخلق مساواة حقيقية ينعكس على دورها في الواقع، وتعديل الأنظمة وتحرير المجتمع من النظرة الدونية للمرأة، ومراجعة كل خطاب عنيف ضدها، والتخلص من القيم الاجتماعية التي لا تتناسب مع وقتنا الحالي.
تمكين المرأة :
بينت الخضيري أن تمكين المرأة يعني تأكيد حقها في الاختيار واتخاذ القرارات في حياتها، والاعتماد على نفسها، ومدى تأثيرها عل محيطها، ورفع ثقتها بنفسها، موضحة أن مفهوم التمكين قد تحول من مفهوم محوري يسعى إلى تحرير المهمشين ودعم دورهم ومشاركتهم إلى مفهوم استيعابي يسعى إلى استيعابهم في المجتمع وفي منظومة التنمية.
تحديات تواجه المرأة السعودية :
تناولت الدكتورة أبرز التحديات التي تواجه المرأة السعودية في هذه المرحلة، ذاكرة على رأسها التحدي القانوني مطالبة بتحسين القوانين المتعلقة بالمرأة والتي تعيق مسيرتها في الحياة كحقوق الأمومة والحضانة والأحوال الشخصية، مؤكدة على ضرورة توعية النساء بحقوقهن القانونية حيث أن الكثير من النساء يجهلن حقوقهن المنصوص عليها في القانون.
وتحدثت عن التحدي الاقتصادي باعتبار أن دور المرأة في الاقتصاد لا يزال محدودا وضئيلا، بسبب عدم استقلالية المرأة المادية واعتمادها على الرجل وتبعيتها الاقتصادية له، مشيرة إلى أن نسبة البطالة ترتفع كثيرا لدى النساء مقارنة بنسبتها لدى الذكور.
وسلطت الضوء على دور التحدي الاجتماعي كالعرف الاجتماعي السائد الذي ينظر للمرأة كإنسان قاصر غير مؤهل، وتدني مستوى الوعي بدور المرأة في المجتمع تهميش وجودها، وصعوبة التوفيق بين المتطلبات العائلية ومتطلبات العمل، وتراكم الموروث الثقافي القاسي في التعامل مع المرأة، والتعرض للمرأة في أماكن العمل أو التحرش بها والتطاول عليها.
وأشارت إلى تحديات العمل والتنظيمات الإدارية ومن بينها ضعف القدرات والمهارات الإدارية للمرأة، وعدم وجود بيئة إيجابية لاحتواء المرأة، وعدم إعطاء قضايا المرأة أولوية، وقلة الموارد البشرية والمادية المخصصة لتنفيذ برامج المرأة، وضعف التسهيلات الإدارية المقدمة للمرأة.
توصيات مهمة :
استعرضت الخضيري مجموعة من التوصيات المهمة في كل مجال من المجالات التي ذكرتها ، فطالبت من الناحية القانونية بسن وتعديل قوانين تحمي المرأة وإيجاد مراجعة وإشراف تضمن تطبيقها بصورة متساوية وسليمة، ومعالجة جميع ما يتعلق بحقوقها المدنية كالسفر والعمل والتعليم والإقامة والتنقل.
وفي المجال الاقتصادي لفتت الأنظار إلى ضرورة إعداد برامج مدروسة ومنظمة تسعى إلى تمكين المرأة علميا ومعرفيا وثقافيا وتكنولوجيا لمواجهة المتطلبات المعاصرة كي تتوافق مع البيئة الاقتصادية الحالية .
أما في المجال الاجتماعي فأكدت على ضرورة تغيير نظرة المرأة تجاه نفسها ونظرة الرجل إليها كي يتم التعامل كشراكة في البيت والعمل دون خلق صراعات مفتعلة بين الجنسين.
مداخلات ثرية :
تحدثت الدكتورة عائشة المانع في مداخلتها حول التفريق بين الأنظمة والقوانين معتبرة أن جميع ما صدر من إجراءات جديدة حول المرأة وحقوقها هي أنظمة بحاجة إلى قوانين وتشريعات تسندها كي تبقى أكثر ثباتا واستمرارية .
كما أشار الأستاذ حسن الزاير إلى تجارب المجتمعات الأخرى ومن بينها المجتمع الياباني في إعطائه أولوية كبيرة للتربية والحضانة المنزلية على حساب إشراك المرأة في العمل خارج المنزل،
و أعاد الأستاذ صالح العمير التذكير بالتنوع المجتمعي في المملكة ودور المرأة تاريخيا في المجتمع حيث كانت أكثر حضورا ومشاركة من الوقت الحالي بعد ذلك .
فيلم عن المرأة :
عرض فلم قصير حول تاريخ اليوم العالمي للمرأة وجهودها ونضالها على مستوى العالم للحصول على حقوقها في مختلف المجالات كالأمومة والعمل والمشاركة العامة وغيرها.
معرض فني (٢٢) صورة عن المرأة :
تحدث الفوتوغرافي الأستاذ محمد الشبيب عن تجربته الفنية الثرية في التصوير الضوئي والمجالات التي خاضهاحيث أنه حصل على العديد من الجوائز الدولية وشارك في معارض فنية متعددة، مستعرضا مختلف المهارات التي قدمها من خلال البرامج التدريبية، وشارحا حول المعرض الفني المقام بالمنتدى والمشتمل على 22 صورة تعكس دور المرأة في العالم ومجالات مساهماتها.
دروع تكريمية :
أهدى منتدى الثلاثاء الثقافي دروعا تكريمية للدكتورة زينب الخضيري ونخبة من سيدات المجتمع الناشطات في مجالات اجتماعية مختلفةوهن الدكتورة أحلام عبد الكريم القطري ،الدكتورة عائشة محمد المانع ،الأستاذة خضراء أحمد المبارك ،الدكتورة فاطمة الشملان ،الناشطة الاجتماعية منى عبد الله الشافعي ،الأستاذة نعيمة عبد الرحمن الزامل وكذلك المصور محمد الشبيب مع التقاط الصور التذكارية .

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد