طروحات البليهي الفكرية على طاولة تشريح المثقفين

278

يُكرم منتدى الثلاثاء الثقافي المفكر إبراهيم البليهي، في حفل يستضيفه مجلس المقابي في القطيف مساء الثلاثاء المقبل. ويشارك في الحفل مجموعة من أبرز المثقفين الذين سيتناولون قراءات متعددة للتجربة الفكرية للبليهي وهم: الكاتب هشام قربان، متناولاً مفاتيح فكر البليهي ونظرياته، والجامعي الدكتور خالد الرفاعي الذي يتحدث عن فعل الكتابة وأسئلتها في تجربة إبراهيم البليهي، و الدكتور توفيق السيف متحدثاً حول مغامرات العقل وتحرر الإنسان، والاكاديمي الدكتور لإبراهيم المطرودي الذي يتناول المتلقي في مشروع إبراهيم البليهي.

ويعد إبراهيم البليهي من أبرز المفكرين في الساحة العربية، وله آراء جريئة في نقد الفكر العربي والإسلامي، ومواقف إيجابية تجاه الحضارة الغربية ودورها البارز في التأسيس لنقلة كبيرة على  مستوى الوعي، كما أن لديه العديد من النظريات الفلسفية التي أطلقها من خلال كتاباته ومقالاته، ويعمل في مشروع فكري عام يحمل عنوان “تأسيس علم الجهل لتحرير العقل”، صدر منه: بنية التخلف، حصون التخلف، عبقرية الاهتمام التلقائي، الريادة والاستجابة، والإنسان كائن تلقائي.

ويعمل البليهي لإنجاز كتب أخرى ضمن المشروع نفسه منها: التغيرات النوعية في الحضارة الإنسانية، نجوا من التأطير فأبدعوا، العقل يحتله الأسبق إليه، قارة معتَقلة، رواد الفكر وقادة الفعل، ومعيار التحضر هو القدرة على التغير.

يُشار إلى أن منتدى الثلاثاء الثقافي يقيم سنوياً حفلاً تكريمياً لشخصية ثقافية وطنية، واستحضار تجربتها الفكرية، حيث سبق أن احتفى بالاديب عدنان العوامي والشاعر خالد الفرج والدكتور عبد الرحمن الوابلي والسيد حسن العوامي في السنوات الماضية.

رابط الخبر اضغط هنا

You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More