مختصون ب «الثلاثاء الثقافي»: التطور الإشعاعي والجراحي يسهم في علاج الأورام

5

 

نظم منتدى الثلاثاء الثقافي، مساء أمس، ندوة توعوية تحت عنوان ”علاج الأورام السرطانية: مستجدات ونماذج“، بمشاركة استشاري جراحة الثدي والغدد الصماء بمستشفى الملك فهد التخصصي الدكتور محمد الدحيلب، وذلك بالتعاون مع جمعية الأمل لمكافحة السرطان بالقطيف، وبمشاركة ثلاثة متعافين.

وأدارت الندوة، التي حضرها جمع من المختصين في هذا المجال، وعدد كبير من المهتمين، الأخصائية النفسية أبرار الحبيب، واستشاري الطب الباطني وأمراض الدم والأورام في مركز جونز هوبكنز أرامكو الدكتور عادل الخطي، والذي يرأس مجلس إدارة جمعية الأمل.

وأكد الدكتور محمد الدحيلب أن هناك تطورًا كبيرًا في المرحلة الحالية في مجالي التشخيص والعلاج للأورام السرطانية بمختلف أشكالها.

وأوضح أن الأشعة التشخيصية أسهمت بشكل كبير في تحديد مرحلة الورم واكتشافه في مراحل مبكرة، وأن تطور العلاج الإشعاعي والعلاج الجراحي والعلاجات الكيماوية والبيولوجية «المستهدفة» والمناعية والجينية، جميعها قدمت إسهامات كبيرة لعلاج الأورام.

واستعرض التطور العلاجي لأورام السرطان على مر التاريخ، مؤكدا على أن مرحلة الورم لها تأثير كبير في ارتفاع معدلات الشفاء من السرطان، مشيرًا إلى نتائج دراسات حول معدل النجاة على مدى خمس سنوات لمرضى سرطان الثدي تفيد أنها تكون 100% في المرحلة التي يكون حجم الورم فيها صغير جدا وداخل الغدد، وتقل النسبة تدريجيا لكنها تصل إلى 20% عندما يكون حجم الورم غير محددا ويكون انتشاره لخارج منطقة الثدي.

وأكد ضرورة الاهتمام بالفحص الدوري لمختلف أشكال السرطان كالثدي والقولون والبروستاتا، موصيًا في نهاية محاضرته بضرورة مراجعة الطبيب عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في الجسم، والانتظام في اجراء الفحوصات الدورية المبكرة، وتجنب السمنة والحفاظ على وزن صحي، والاقلاع عن التدخين وتناول الغذاء الصحي.

وأشار الدكتور عادل الخطي إلى أهمية تغيير نمط الحياة ليكون أكثر جودة وصحة ونشاطًا، بعيدًا عن التوتر والقلق.

وشهدت الندوة الندوة عرض فيلم قصير في الندوة بمناسبة اليوم العالمي للتسامح، وتحدثت الفنانة إيمان شاكر عن تجربتها الفنية، وعرضت مجموعة من أعمالها في قاعة المنتدى.

وشملت الندوة تكريم المخترع محمد آل جعفر؛ لحصوله على براءة اختراع جديدة، واستعرض الكاتب مالك ال فتيل مؤلفه ”طلع ما رد“ الصادر حديثًا الذي وقع عليه في نهاية الندوة.

رابط الخبر اضغط هنا

 

قد يعجبك أيضاً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق أقرأ المزيد